الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

العلم رحم بين أهله ..  قولا مأثورا أصل لمضامينه  النبيله العلماء وأكدوا على أن هذه الرحمية التي بين أهل العلم أساتذة وطلاباً لا تقلّ عن الرحم التي بين الأقارب وذوي الأرحام برّاً وأدباً، وهكذا أدرك ذلك كل من ينتمون إلى منظومة العلم، ولكنه لم تدركه نفسى، ولم يتعمق فى وجدانى إلا بعد أن عايشت هؤلاء العلماء فى واقع الحياه إنطلاقا من مدرجات كلية الٱداب جامعة طنطا، طالبا صديقا لقامات شامخه بحكم العطاء فى الإتحادات الطلابيه.

 تعلمت على أيديهم الخلق الكريم قبل العلم الغزير، تمر السنوات ، وتتعاقب الأيام ، ويرحل العظماء من أمثال الدكتور محمد فتحى أستاذ الفلسفه، وينكفأ من تبقى منهم على ذاته محاطا بالتوقير والتقدير والإحترام من أمثال المفكر الكبير الدكتور حلمى القاعود أستاذ اللغه العربيه، متعه الله بالصحه والعافيه ، وتمر الأيام وتتعاقب السنوات ويحمل الرايه عظماء جيلا بعد جيل، جمعت بينى وبينهم محبه من نوع خاص لأنها لله وفى الله ، فى القلب منهم عمدائها الأكارم الفضلاء الدكتور محمد السديمى ، والدكتور ممدوح المصرى، ولكل منهما منهج يدرس فى الإحترام ، ووكلائها الأحباب الرائع الدكتور عبدالرازق الكومى المبدع بالفطره ، وأختى إبنة عمى سليلة الأشراف المتميزه منذ أن كنا تلاميذ بالمدرسه  الدكتوره تفيده عبدالجواد .

هذا النهج العظيم جعل كلية الٱداب مضرب الأمثال فى الرقى والعظمه ، وعمق الٱداء والإحترام ، وكذلك فرضت وجودا فى المحافل العلميه بما تحققه من منتج علمى يتسم بالعمق ، إنطلاقا ممايتمتع به أعضاء هيئة التدريس فيها من فيوضات علميه هى هبه من الله تعالى ، وتميز يشهد به القاصى والدانى ، لذا كانوا دائما متصدرين الإشراف على الرسائل العلميه الماجستير والدكتوراه ، يضاف إلى ذلك الإصرار على تحقيق الصداره فى التميز ، فتم إنشاء أقسام متميزه يتخرج من بعضها مهندسين كما فى شعبة المساحه بقسم الجغرافيا ، وأخصائيبن نفسيين إنطلاقا من قسم علم النفس الإكلينيكى ، ليسجل تاريخ البحث العلمى أن كلية الٱداب بجامعة طنطا يتخرج منها مهندسين وأخصائيين نفسيين . وجاء الإعتزاز بتاريخ محافظتنا منطلقا لنهج عظيم فى هذا الصرح العلمى المتميز لذا وجدنا قسم التاريخ يطرح القامات العظيمه من أبناء المحافظه ويزين بها جدران طرقة قسم التاريخ ، إنطلاقا من أبناء بلدتى بسيون من الزعيم الوطنى مصطفى كامل ، وحتى بطل حرب أكتوبر الفريق سعد الدين الشاذلى ، نهاية بصاحب قطايف أستاذى الجليل الكاتب الصحفى الكبير والمؤرخ العظيم جمال بدوى عليهم رحمات الله ورضوانه .

زاحمتنى كل تلك المعانى النبيله وغاصت فى أعماقى وأنا أتشرف بالأمس بعضوية لجنة التحكيم لمشروعات التخرج المتميزه  لطلاب الفرقه الرابعه قسم إعلام بالكليه للعام الجامعى 2023 - 2024 ، ضمن قامات صحفيه وإعلاميه ، رفيعه ، ليكون  من حسن الطالع أن يواكب ذلك ماطرحته أول أمس  إنطلاقا من مشاركتى فى تلك الفعاليات الرائعه العام الماضى . أسعدنى كثيرا الرؤيه التى طرحت فى الفاعليه خاصة ماطرحه الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا والذى أكد فيها على أن بهذا الوطن الغالى قامات وطنيه حقيقيه لديهم رؤيه ويتمتعون بحس وطنى على أعلى مستوى خاصة عندما أكد على الثوابت الإعلاميه وعلاقتها بالمجتمع وذلك إنطلاقا من أنه لايمكن تحقيق إنجازات حقيقيه إلا بدور الإعلام والصحافة إنطلاقا من توثيق يرد على أى مزاعم للقوى المناوئه بالخارج . أبهرنى رئيس جامعة طنطا عندما أكد وبحق على أن أبرز أهداف الصحافه كونها السلطه الرابعه والتى تضع رؤيه تحس بالٱخرين بالمجتمع وتنقل الإيجابيات و السلبيات للدوله بهدف النقد البناء لتطوير المؤسسات كما أكد الدكتور محمود ذكى على أهمية تشكيل وعى مجتمعى   ينطلق من رؤية الرئيس السيسى وكذلك التأكيد على أن الرساله الإعلاميه التى نحاول توصيلها ألا تنفصل الدراسه الأكاديميه عن الواقع . كما سعدت بما طرحه الدكتور محمد حسين نائب رئيس جامعة طنطا التى تعمق للتناغم المجتمعى مع الإعلام الهادف والفاعل والوطنى .

يطيب لى بحق أن أعبر عن سعادتى البالغه بالمستوى الرائع الذى لمسته فى بحوث الخريجين والتى تأتى إنعكاسا لهذا الجهد العظيم الذى بذله أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، والذى أدركته فى عضويتى بلجنة تقييم مشروع التنميه المستدامه بمشاركة الزملاء الأعزاء  الدكتور السيد سعيد أستاذ العلاقات العامه والإعلام بجامعة المنوفيه وإسلام الخياط مدير مكتب موقع البوابه نيوز بالغربيه وإبراهيم المليجى كبير مذيعين بإذاعة وسط الدلتا وشيماء النقباسى صحفيه بموقع السبوره وكذلك مشاركتى فى تقييم مشروع موبايلك أداة مش حياه بمشاركة الزملاء الأعزاء قامات الصحافه والإعلام إلى الدرجه الذى معها منحت الطلاب الذين أعدوها إمتياز فى التقييم  عن حق ، وأقول كما قلت العام الماضى لو كان هناك درجه أعلى من الإمتياز لمنحتهم إياها ، لأن الأعمال متميزه ، وهادفه ، وتتسم بالعمق ، ولها رساله ، وتهدف لغايه مجتمعيه نبيله  متمسكا بالحفاظ على رسالة الصحافه والإعلام بدعم هؤلاء الشباب .

يقينا .. مستوى رائع من الطلاب بقسم الصحافه والإعلام أراه طبيعيا لأنهم يتعلمون على أيدى رائعين مبدعين من أمثال إكتسب بعضهم عشق الصحافه من بيئه حاضنه للإبداع كما فى حالة الإبن العزيز الدكتور محمد العيسوى نجل الأخ والصديق الكاتب الصحفى الكبير الزميل شعبان العيسوى .تحيه لهؤلاء الطلاب الأكارم .. تحيه إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم تحت إشراف الدكتوره تفيده عبدالجواد  وكيل الكليه ، والقائم بأعمال رئيس القسم  .. تحيه إلى الدكتور إبراهيم عماره مدرس الصحافه والمشرف العام على مشروع التخرج بالشعبه .. تحيه إلى الدكتور أحمد العربى منسق عام البرامج المميزه بكلية الٱداب  . يبقى أن آداب طنطا كليه تطال بها الأعناق ، ويفتخر بمن فيها من الأساتذه والقاده الأجلاء .

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط