الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الخارجية الهولندية تستدعي سفير إسرائيل على خلفية تهديدات محكمة الجنايات الدولية

الخارجية الهولندية
الخارجية الهولندية

بدأ الموقف الإسرائيلي يتازم بشكل ملحوظ مع المجتمع الدولي بأكمله، وأصبحت تل أبيب تفتح صراعات جديده مع دول الغرب مستخدمة ادعاءات باطلة وأكاذيب واتهامات ليس لها دليلاً واضحاً، وذلك بناء على مزاعم التجسس على محكمة العدل الدولية.
في إطار ذلك، قامت وزارة الخارجية الهولندية، باستدعاء السفير الإسرائيلي، "مودي إفرايم"، للسؤال على مزاعم وادعاءات إسرائيلية بأنه استخدمت أجهزتها الاستخباراتية للمراقبة والتجسس سرا على المحكمة الجنائية الدولية، فق صحيفة الجارديان البريطانية.
في غضون ذلك، الخطوة الهولندية تأتي في إطار تقريراً مفصلاً كانت قد نشرته الصحيفة البريطانية ذات الصلة، وذلك بالتنسيق مع مجلة +972 و من ثم موقع "لوكال كول".
الصحيفة البريطانية كشفت عن عمليات استخباراتية إسرائيلية منذ 9 سنوات بهدف تقويض مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية والتأثير عليه، بينما أدت هذه الاكتشافات المعلوماتية إلى عواقب سياسية ودبلوماسية، من الممكن أن تؤثر على تل أبيب في المستقبل.
وفي سياق متصل، محكمة العدل الدولية تعتبر الدولة المضيفة "هولندا" مسؤولة مسؤولية كامله عن حمايتها والحفاظ على سلامتها، ليس المحكمة فقط، بل والعاملين، كل ذلك بموجب اتفاق مسبقا.
وخلال اجتماع الخارجية الهولندية، والسفير إفرايم ، سفير دولة الاحتلال، والذي يأتي في إطار حق الرد بشأن الاستفسارات التي أثارها أعضاء البرلمان، إذ أنهم طالبوا بالتوضيح بشأن الادعاءات وموقف الحكومة.
وتناولت الخارجية الهولندية الحديث بمعارضتها الشديدة لأي شكل من أشكال التهديد أو التخويف الموجه ضد المحكمة الجنائية الدولية، حيث أنه اعترفت بالمناقشات الأمنية الجارية مع المحكمة لمعالجة المخاوف المختلفة.
ومع ذلك، انتقدت النائبة "كاتي بيري"، الحكومة الهولندية لما اعتبرته عدم الشفافية الكافية في تعاملها مع هذه المزاعم، مشددة على أهمية الدعم الشعبي القوي من جانب السلطات الهولندية في الدفاع عن مهمة المحكمة الجنائية الدولية وموظفيها.
فيما أثارت طلبات كريم خان، المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية، ردود فعل قوية من إسرائيل وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، مما دفع إلى تدقيق متزايد في إجراءات المحكمة الجنائية الدولية.
موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط