الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اكتشاف أحد النقوش الأثرية بالمملكة العربية السعودية تعود للقرن الخامس الميلادي

كشف أثري السعودية
كشف أثري السعودية

كشفت هيئة التراث بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن العثور على أحد النقوش الأثرية ثنائية الخط يرجع تاريخا إلى القرن الخامس عشر الميلادي.

ووفق ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط، تم اكتشاف أحد النقوش بقرية علقان في منطقة تابوك، جاء ذلك ضمن عملية المسح الأثري التي تقوم بها الهيئة في عدة مناطق. 

وأوضحت الهيئة أن النقش الأثري الذي تم اكتشافه كتب بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر، مشيرة إلى أن له مكانة تاريخية، ترجع إلى استمرار الكتابة بالقلم الثمودي خلال القرن الخامس الميلادي، والذي يصنف ضمن سلية النقوش الأثرية ثنائية الخط بالمملكة.

يشتمل النقش على ثلاثة أسطر، اثنان منها بالقلم الثمودي، وسطر واحد مكتوب بالخط العربي المبكر، مما يشير إلى أن هذا النقش يقدم رؤى علمية جديدة تتمثل في التعاقب التاريخي للكتابة بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر.

ترجع أهمية هذا الاكتشاف في أنه يلقي الضوء على تاريخ الكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية، إضافة إلى أنه يعد إضافة نوعية لسلسلة النقوش والكتابات العربية القديمة التي وثقتها الهيئة مؤخراً، بجانب أهميته في دراسة تطور شكل الحرف العربي عبر التاريخ.

يأتي اكتشاف هيئة التراث السعودية  لتلك النقوش الأثرية في إطار مساعيها، إلى دراسة المواقع الأثرية وتوثيقها والمحافظة عليها والتعريف بها والاستفادة منها، كونها مورداً ثقافيا واقتصاديا مهما.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط