الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اضبط إعدادات التكييف والثلاجة، نصائح إرشادية لتقليل استهلاك الكهرباء

كيفية تحافظ على الأجهزة
كيفية تحافظ على الأجهزة المنزلية لتقليل استهلاك الكهرباء

اضبط إعدادات التكييف والثلاجة، تؤدي الأجهزة المنزلية دورًا هامًا في حياتنا اليومية، ولا يمكن الاستغناء عنها، وقد تؤثر على البيئة وفواتير الكهرباء، وذلك في ظل ترشيد استهلاك الطاقة العالي لهذه الأجهزة، حيث ينتج عن استخدمها بدون حذر إلي زيادة انبعاثات غازات الدفيئة، مما يُهدد كوكبنا، وأصبح من الضروري اتباع ممارسات تهدف إلى تقليل استهلاك الكهرباء في الأجهزة المنزلية، مما يُساعدنا على حماية البيئة وتوفير المال على المدى الطويل.

ضبط الثلاجة لتقليل استهلاك الكهرباء 

يجب القيام بضبط درجة الحرارة حيث تستهلك الثلاجة كمية كبيرة من الكهرباء، لذا من المهم ضبط درجة الحرارة على 4 درجات مئوية للمبرد و -18 درجة مئوية للمجمد، ثم تنظيف المكثف، حيث تتراكم الأوساخ والغبار على لفائف المكثف الموجودة خلف أو تحت الثلاجة، مما يُعيق عملها ويُزيد من استهلاك الكهرباء. لذلك، يجب تنظيفها بانتظام للحفاظ على كفاءة الثلاجة.

أضبط إعدادات التكييف والثلاجة

كما يجب التقليل فتح الباب فكلما يقل الوقت الذي يظل فيه باب الثلاجة مفتوحًا، كلما قلت كمية الطاقة المطلوبة للحفاظ على درجة الحرارة. لذا، حاول أخذ جميع ما تحتاجه في مرة واحدة وتقليل فتح الباب، وتجنب وضع الطعام الساخن، ويؤدي وضع الطعام الساخن في الثلاجة إلى زيادة الحمل عليها، مما يستهلك طاقة إضافية. لذا، اترك الطعام ليبرد أولاً قبل وضعه في الثلاجة.

ملء الفراغات كما يجب ألا تكون الثلاجة مكدسة بشكل زائد، لكن في نفس الوقت لا تتركها فارغة تمامًا. فوجود بعض المواد داخل الثلاجة يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة وتقليل عمل المحرك.

ضبط التكييف لتقليل استهلاك الكهرباء 

ومع الاستخدام المتزايد للتكييفات في فترة الصيف، يجب ضبط درجة الحرارة، تستهلك أجهزة التكييف كمية كبيرة من الكهرباء، لذا من المهم ضبط درجة الحرارة على 24-26 درجة مئوية، وهي درجة كافية لتبريد الغرفة بشكل مريح وتوفير الطاقة، كما يمكن استخدام مروحة السقف أو المروحة العادية جنبًا إلى جنب مع التكييف لتوزيع الهواء البارد بشكل أفضل وتقليل الحمل على التكييف.

أضبط إعدادات التكييف والثلاجة

في ظل انقطاعات الكهرباء بشكل متكرر وتزايد الموجة الحارة يجب عمل صيانة دورية على تنظيف فلاتر التكييف وتفقد الوحدات الخارجية لضمان عدم وجود انسدادات أو عوائق، مما يُحافظ على كفاءة التكييف ويُقلل من استهلاك الكهرباء، كما تُساعد الستائر أو العوازل الحرارية على النوافذ في منع تسرب الحرارة إلى الداخل، مما يقلل من الجهد المطلوب من التكييف لتبريد الغرفة، التأكد من إطفاء التكييف عندما لا تكون في المنزل أو عندما لا تكون بحاجة إليه. يمكن استخدام المؤقت أو النظام الذكي للتحكم في تشغيل التكييف بشكل أكثر كفاءة.

نصائح أرشادية لتقليل استهلاك الكهرباء 

  1. استبدال الأجهزة القديمة: استبدل الأجهزة القديمة بأجهزة موفرة للطاقة (Energy Efficient) التي تحمل علامة Energy Star.
  2. فصل الأجهزة غير المستخدمة: افصل جميع الأجهزة الكهربائية من القابس عند عدم استخدامها، حتى الأجهزة التي تكون في وضع الاستعداد (Standby).
  3. استخدام أضواء LED: استبدل المصابيح المتوهجة بأضواء LED التي توفر طاقة أكثر وتُصدر حرارة أقل.
  4. التوعية والتعليم: توعية أفراد الأسرة بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة وخلق ثقافة تهدف إلى حماية البيئة وتوفير المال.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط