الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حزب الـ"ليكود" الإسرائيلي يروج لقانون يحظر تعاون بلاده مع المحكمة الجنائية الدولية

حزب الـليكود الإسرائيلي
حزب الـ"ليكود" الإسرائيلي يروج

أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن حزب الـ"ليكود" الإسرائيلي، يروج لقانون يمنع بلادة من المحكمة الجنائية الدولية.

ونشرت القناة الـ12 الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، أن "حزب الليكود الحاكم الذي يقودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يستعد لمشروع قانون من شأنه أن يضر بشكل كبير بقدرة المحكمة الجنائية في لاهاي، على العمل في إسرائيل". 

وأوضحت القناة الـ 12 الإسرائيلية من خلال موقعها الإلكتروني، أن "إسرائيل ستقوم بتوفير التمويل الكامل للعملية القانونية لمواجهة القرارات الجنائية الدولية، خاصة القرارات المتعلقة بأوامر الاعتقال بحق نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت".

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أمس الخميس، أن المحكمة التمهيدية للجنائية الدولية، قد أخذت قرار بتأجيل القرار الخاص، ومن ضمن الخطوات المقترحة هي حظر دخول أي موظف تابع للجنائية الدولية إلى إسرائيل، ومنع تام لعمليات التحقيق الخاصة بالمحكمة في إسرائيل.

ما إذا كانت سوف تسمح لمدعيها العام، بإصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت، بتهمتهم في ارتكاب جرائم حرب.

الحرب في قطاع غزة

وجاء تأجيل الحكم بعد أن قدمت إنجلترا طلب في 10 يونيو الجاري، لتقديم مذكرة صديقة للمحكمة ضد اختصاص الجنائية الدولية بشأن هذة القضية، وذلك وفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

كما أضافت أن "الحكم الصادر، أمس الخميس، منح للدول الأخرى حق التدخل في الطلب ولم يواقف على طلب المملكة المتحدة.

كما أعطت المحكمة الجنائية الدولية لـ انجلترا والدول الأخرى مهلة حتى 12 يوليو القادم، وذلك لتقديم مذكراتها وفي أعقاب الجنائية الدولية، ويمكن تأجيل عملية مذكرة الاعتقال بسهولة  لعدة أشهر حسب الصحف الإسرائيلية.

كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن لم تعارض إسرائيل اختصاص المحكمة الجنائية الدولية على نتنياهو وغالانت لعدة أنواع، في حال انضمام أمريكا والحلفاء الإسرائيليين، ووصف بايدن تورط الدولية ضد إسرائيل بأنة "شنيع".

التدمير في قطاع غزة

معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة منذ بادية الحرب

ونتج عن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة حتى الأن سقوط 38 ألف شهيد وأكثر من 86 ألف جريح، وأغلبهم من النساء والأطفال، وذلك حسب ما ذكر من المستشفيات بالقطاع، ولا يزال أكثر من 7000 مفقود تحت الأنقاض، الناتجة عن الضربات والهجوم المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في القطاع بشكل مستمر.

يعاني المدنيين في كافة المناطق بالقطاع من أزمة كبيرة في الطعام والماء، وذلك بسبب الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر العام الماضي ومستمر حتى الآن، وحذرت الأمم المتحدة من أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط