الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الانتخابات الرئاسية في إيران تشتعل بين الإصلاحيين والمتشددين

التصويت في الانتخابات
التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

في ضوء السباق الإنتخابي الإيراني على الوصول إلى كرسي الرئاسة، نجد أن الاصلاحيين والمتشددين في مقدمة النتائج، إذ أن النتائج الأولية المتأرجحة في وقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أظهرت السباق بين الإصلاحي مسعود "بيزشكيان" والمتشدد سعيد "جليلي"، بينما من المرجح إجراء جولة إعادة.

بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني؛ المؤشرات الأولية لم تضع أحد من المرشحين في وضع الفوز في الانتخابات، مما يمهد الطريق لجولة ثانية من التصويت، كما أنها لم تقدم أي أرقام نسبة المشاركة في السباق حتى الآن، وذلك بعد سنوات من الاضطرابات الاقتصادية والاحتجاجات الجماهيرية.

وتجدر الإشارة إلى أن بعد فرز اليوم الأول للانتخابات، تبين أن هناك أكثر من 19 مليون صوت شاركوا في التصويت، حيث حصل الإصلاحي "بيزشكيان" على 8.3 مليون صوت، بينما حصل المتشدد "جليلي" على 7.18 مليون صوت، في حين أن  رئيس البرلمان المتشدد محمد باقر "قاليباف"، حصل على نحو 2.67 مليون صوت، في الوقت الذي حصل رجل الدين الشيعي مصطفى بورمحمدي على أكثر من 158 ألف صوت.

وقد وواجه الناخبون الاختيار بين المرشحين الثلاثة المتشددين والإصلاحي غير المعروف بيزشكيان، جراح القلب؛ وكما كان الحال منذ الثورة الإسلامية عام 1979، مُنعت النساء وأولئك الذين يدعون إلى تغيير جذري من الترشح، في حين لن تخضع الانتخابات نفسها لأي إشراف من المراقبين المعترف بهم دولياً.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط