الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

5 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم عجز الموازنة، الشريحة الأولى قريبا

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي ومندوب المفوضية الأوربية

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على النمو الكبير والمحوري في العلاقات بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، وذلك بدعم مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة أورسولا فان دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية مما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية بين البلدين والحرص على تعزيز التنمية بناءً على الأولويات والمصالح المشتركة.

وتعليقًا على توقيع الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA بقيمة مليار يورو، أوضحت وزيرة التعاون الدولي أن هذه التمويلات تأتي في إطار العلاقات المتقدمة بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال فترة رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، حيث تم التوقيع على الاتفاقية خلال المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي بحضور الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية، ومجموعة من الشركاء في التنمية والمستثمرين.

 الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو في النصف الثاني من 2024

أوضحت المشاط أن آلية MFA تشمل تمويلات بقيمة إجمالية تبلغ 5 مليارات يورو، مع توزيع الشرائح على مدى السنوات القادمة، حيث سيتم توفير الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو في النصف الثاني من عام 2024، والشرائح المتبقية بقيمة 4 مليارات يورو خلال الفترة من 2025 إلى 2027 حيث تتميز هذه التمويلات بشروط تمويل ميسرة وآجال سداد طويلة وفائدة منخفضة.

أكدت وزيرة التعاون الدولي أن هذه التمويلات ستعزز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتحسن مناخ الأعمال، إضافة إلى دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز التحول الأخضر. 

 تعزيز كفاءة المالية العامة ودعم الحماية الاجتماعية

أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تعمل على تنفيذ إصلاحات هيكلية وسياسات تحت مظلة آلية MFA، بهدف تعزيز كفاءة المالية العامة ودعم الحماية الاجتماعية وتيسير الاستثمارات المحلية والأجنبية.

أخيرًا، أشارت إلى أنه تم خلال فترة زيارة بعثة الاتحاد الأوروبي لمصر واجتماعات التنسيق المتعددة التي عُقدت، التوصل إلى اتفاقات محددة لإنهاء الإجراءات المتعلقة بآلية MFA، بالتعاون مع الجهات المحلية المعنية من الحكومة المصرية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط