الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مدبولي: اليوم مصر بدأت شراكة استراتيجية كبرى مع الاتحاد الأوروبي

مصطفى مدبولي، خلال
مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر الاستثمارالأوروبي

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك، السيد فالديس دومبروفسكسيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي للتجارة، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر في بروكسل ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، والسفير عمر أبو عيش، الأمين العام للأمانة التنسيقية لاتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

بدأ رئيس الوزراء اللقاء بالترحيب بالسيد فالديس دومبروفسكسيس، معربًا عن تقديره لمشاركته في المؤتمر، وأشاد بمستويات التبادل التجاري الحالية بين مصر والاتحاد الأوروبي، مع التأكيد على ضرورة زيادة حجم التجارة خلال الفترة القادمة واستثمار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

موعد صرف الشريحة الأولى من الحزمة التمويلية بقيمة مليار يورو

وثمّن الدكتور مدبولي توقيع مذكرة التفاهم للشريحة الأولى من الحزمة التمويلية الأوروبية بقيمة مليار يورو، وأعرب عن تطلعه لسرعة صرف هذه الشريحة، بالإضافة إلى بدء المفاوضات بشأن الشريحة الثانية بقيمة 4 مليارات يورو.

كما أشاد رئيس الوزراء بارتفاع مستوى العلاقات المصرية الأوروبية والاتفاق على رفعها إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، مشيرًا إلى أن مؤتمر الاستثمار الحالي يمثل نقطة البداية لتفعيل بنود اتفاقية الشراكة.

تحويل الدعم الاقتصادي إلى تعاون استثماري

أكد الدكتور مدبولي على أهمية القضايا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية كمحور أساسي لتعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأعرب عن رغبته في تحويل الدعم الاقتصادي إلى تعاون استثماري، مع التأكيد على دعم القطاع الخاص وتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في قطاعات متنوعة مثل الطاقة المتجددة والتحول الرقمي والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات الغذائية والنسيج، وأعرب عن تطلعه للاستفادة من الخبرات الأوروبية في تحسين كفاءة المنتج المصري وزيادة التصدير إلى أوروبا.

 تهيئة بيئة عمل جاذبة للاستثمارات ودعم الاقتصاد الكلي

من جانبه، أكد مفوض التجارة الأوروبي استعداد الاتحاد لدعم مصر في تهيئة بيئة عمل جاذبة للاستثمارات ودعم الاقتصاد الكلي، مع التركيز على تسهيل الإجراءات وتنفيذ المشاريع بسرعة.

واختتم مدبولي اللقاء بالإشادة بالإمكانيات الواعدة لمصر في مجال الطاقة المتجددة، وتحديدًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، معربًا عن رغبته في تعزيز التعاون في هذا الصدد.

ويتوقع أن يساهم هذا اللقاء في تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودفع عجلة التعاون المشترك نحو آفاق أوسع وأكثر فعالية في المستقبل.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط