الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة رأس شقير

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وفالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المُفوض الأوروبي للتجارة، توقيع اتفاقية التعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء في منطقة رأس شقير.

تم التوقيع بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بالتعاون مع تحالف شركتي EDF Renewable الفرنسية وشركة Zero Waste المصرية الإماراتية، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك حيث افتتح الفعاليات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وشاركت فيه رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

 تعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا  في مصر

أعرب وزير النقل عن أهمية هذا التعاقد في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية لتعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر، وتوفير مناخ استثماري ملائم لها، مؤكداً تعزيز دور مصر كمصدر إقليمي وعالمي للطاقة النظيفة والوقود الأخضر، وزيادة الصادرات لتنويع الاقتصاد وتعزيز موارده.

وأضاف أن هذا المشروع يعد نموذجاً نادراً في مصر، حيث يتم إقامته بمبادرة من القطاع الخاص بدون تكلفة للدولة، مع توفير البنية التحتية اللازمة والطاقة اللازمة للمشروع دون التزامات مالية على الدولة.

يتوقع من المشروع أن يسهم بشكل كبير في التنمية المستدامة لمصر من خلال تعزيز الصناعات الجديدة وجذب المزيد من الاستثمارات الضخمة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في البلاد، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي بالطاقة وتوفير الوقود الأخضر للسفن العابرة بقناة السويس، الذي يُعد أحد أهم الممرات الملاحية في العالم.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط