الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خبير اقتصادي: أزمة الغاز مؤقتة واستئناف الضخ للمصانع أولوية الحكومة (فيديو)

انتاج الغاز في مصر
انتاج الغاز في مصر

قال الخبير الاقتصادي حسام عيد، محلل أسواق المال، إن الأزمة الحالية في إمدادات الغاز كانت عرضية ومؤقتة، وأن الحكومة المصرية وضعت في أولوياتها استئناف ضخ الغاز للمصانع واستمرار توفير الإمدادات اللازمة مؤكدا أيضًا أن الشركات في قطاع الأسمدة والبتروكيماويات قد أعلنت عودتها للعمل بعد استئناف إمدادات الغاز.

موعد حل أزمة الغاز 

في تصريحاته التلفزيونية على قناة "أزهري"، أشار إلى أن الأزمة أثرت سلبًا على هذه الشركات وتكبدت خسائر بناءً على حجم الإنتاج. 

وأكد أهمية قطاع الأسمدة والبتروكيماويات، مشيرًا إلى أن تعافي هذه الشركات بعد حل الأزمة أدى إلى استعادتها مستويات مقاومة هامة ورئيسية في البورصة المصرية.

عيد أوضح أن الأسعار الجذابة لأسهم هذه القطاعات في البورصة المصرية جعلتها فرصة مغرية للمستثمرين الأجانب، مشيرًا إلى أن السوق باتت محفزة بشكل كبير بعد استقرار الأوضاع وحل الأزمة الناجمة عن نقص إمدادات الغاز.

أرباح قطاع الأسمدة والبتروكيماويات

قال الخبيرالاقتصادي إن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات حقق أرباحًا قوية جدًا في العام المالي الأخير، مع تسجيل طفرة كبيرة في استثمارات الشركات العربية التي وصلت إلى 20% خلال عام 2022، مما شكّل بداية قوية للقطاع.

وأكد أن هناك فرصًا واسعة متاحة لرؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في مصر، خاصة في ظل أسعار الأسهم المحفزة حاليًا.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن البورصة المصرية تعززت بشكل إيجابي على الرغم من التحديات الحالية، مشيرًا إلى أن النصف الأول من العام الحالي شهد تسجيل قمة تاريخية للمؤشر الرئيسي، بفضل التدفقات النقدية العربية والمحلية.

وتوقع عيد أن نشهد في النصف الثاني من العام المالي الحالي زخمًا قويًا ونموًا ملحوظًا في الأسواق المالية المصرية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط