الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزيرة البيئة: لدينا فرص واعدة في الاستثمار الأخضر والطاقة المتجددة

وزيرة البيئة في مؤتمر
وزيرة البيئة في مؤتمر الاستثمار

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في الجلسة الحوارية "تعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري في مصر" التي نظمت على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية. 

حضر الجلسة عثمان ديوني نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شمال أفريقيا، والسيد ماتيو باترون نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للخدمات المصرفية، والسيدة ماري لوي الرئيس التنفيذي لشركة بشارة لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، بالإضافة إلى السيد هيلموت فون ستروف الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس بمنطقة الشرق الأوسط.

مصر لها الريادة في المشروعات الخضراء منذ بداية أزمة كورونا

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الحكومة المصرية استثمرت في تهيئة مناخ داعم لتعزيز الاقتصاد الأخضر في مصر وتنفيذ السياسات المحفزة له، مرتبطة بالتنمية الاقتصادية الشاملة والاجتماعية. 

قالت الوزيرة أن مصر كانت أول دولة في العالم تقرر خلال جائحة كوفيد-19 تخصيص 100% من مشروعاتها القومية الممولة من الموازنة العامة للمشروعات الخضراء، مما شجع القطاع الخاص على الاستثمار في هذه المشروعات.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة قامت بإصدار إطار تشريعي وإجرائي متكامل، مثل قانون تنظيم إدارة المخلفات، الذي يعتمد على فلسفة الاقتصاد الدائري، مما يسمح للقطاع الخاص بالمشاركة في إدارة جميع أنواع المخلفات.

 كما تم تنفيذ أكبر مجمع للإدارة المتكاملة للمخلفات في العاشر من رمضان بالتعاون مع البنك الدولي، والذي تم تصميمه وبناؤه بمشاركة القطاع الخاص.

أشارت الوزيرة إلى أن مصر مضت قدما في التزاماتها الدولية من خلال استراتيجيات مثل الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 وخطة المساهمات الوطنية المحدثة 2030، واستراتيجية التنوع البيولوجي، مؤكدة على أن هذه الجهود تندرج ضمن التعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية مثل البنك الدولي.

واختتمت الدكتورة ياسمين فؤاد بإشارة إلى قطاعات مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الموارد والصناعات الخضراء وسلاسل الإمداد، التي تُعد فرصًا واعدة للاستثمار في الاقتصاد الأخضر بمصر، مشيرة إلى التقارير التي تظهر أن هذه القطاعات تتمتع بإمكانيات كبيرة للنمو والتطوير، خاصة مع البنية التحتية القائمة والإطار القانوني المشجع الذي يوفره قانون الاستثمار الجديد والحوافز الاقتصادية المتاحة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط