الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

التخطيط تبحث توطين صناعة السكة الحديد في مصر مع شركات فرنسية

نائب وزيرة التخطيط
نائب وزيرة التخطيط أحمد كمالي

التقى الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية، المختصة في تطوير وبناء وصيانة البنية التحتية للسكك الحديدية، على هامش مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي المنعقد يومي 29 و30 يونيو تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير". 

شارك في الاجتماع وائل زيادة، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشئون الاقتصادية والاستثمار، وفابريك جويجان، رئيس مجلس إدارة شركة ETF VINCI، وماكو تورستان، المدير الدولي للشركة.

تعميق صناعة النقل بالسكك الحديدية 

وأشاد الدكتور أحمد كمالي خلال اللقاء بالشراكة الممتدة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا اهتمام مصر بتعميق صناعة النقل بالسكك الحديدية كصناعة مربحة لكلا البلدين. 

وشدد على أهمية توطين هذه الصناعة نظرًا لحجم السوق المصري وقدرته على النفاذ إلى الأسواق الخارجية، خاصة الأفريقية وأسواق منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح كمالي حرص مصر على توطين هذه الصناعة بدلاً من الاعتماد فقط على الاستيراد، لتحقيق استفادة أكبر للبلاد.

وفيما يخص الخط الرابع لمترو الأنفاق، أكد كمالي اهتمام مصر باستكمال أعمال هذا الخط باعتباره مشروعًا مهمًا لنقل جماعي يسهم في خفض نسبة الانبعاثات، كونه من وسائل النقل الخضراء.

 برنامج الإصلاح الاقتصادي

 وأوضح أن تأجيل العمل على مشروع الخط الرابع حاليًا يعود إلى حرص الدولة على تجاوز التحديات الاقتصادية وتراكم الديون الخارجية، مع التأكيد على التزام مصر باستكمال المشاريع المستهدفة وتحسين البنية التحتية.

بخصوص اللوجيستيات والميناء الجاف بالعاشر من رمضان و6 أكتوبر، أوضح كمالي أن قطاع اللوجيستيات يسهم في دفع الاقتصاد المصري وتوليه الدولة اهتمامًا خاصًا ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، مع الالتزام بمواصلة العمل على هذا المشروع ومشروعات البنية التحتية المختلفة.

واختتم كمالي حديثه بالتركيز على أهمية وسائل وأدوات التمويل، مشيرًا إلى ضرورة أن تتضمن توفير التمويل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط