الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ثورة 30 يونيو 2013، لماذا انتفض المصريون ضد حكم الجماعة الإرهابية؟

الايام المصرية

أسباب ثورة 30 يونيو 2013، تساؤلات يطرحها كثير من الشباب في أحد أهم أيام العزة والكرامة للمصريين الذين وقفوا في وجه المؤامرة التي كانت تحيق بالوطن ليغيروا مجرى التاريخ .

سمير فرج : 30 يونيو ثورة أنقذت مصر

وأكد اللواء سمير فرج  المفكر الاستراتيجي أنه لولا ثورة 30 يونيو 2013، لكانت جماعة الإخوان الإرهابية ستبدأ بالتخلص من الجيش وتقوم بإنشاء حرس ثوري بديلاً عنه، متبعة نهجًا مشابهًا لما فعلته إيران بعد خميني، ويقسم أفراد حرسهم الثوري بالولاء للمرشد أو الفقيه بدلاً من الولاء للدولة، وهو ما كان سيهدد السيادة المصرية ويسمح بالتدخلات الأجنبية.

وأضاف: لولا ثورة 30 يونيو، كان تنظيم الإخوان الإرهابي سيسيطر على مفاصل الدولة المصرية، ويمتلك مختلف المناصب، حتى ولو كانوا غير مؤهلين، بهدف الهيمنة على الدولة وتحويلها إلى نموذج متخلف يخدم أغراضهم، ويدمر كل مناحي الثقافة والفنون من تليفزيون وسينما ومسرح وموسيقى وغناء وفنون أخرى، بما في ذلك تدمير الآثار القديمة كما فعلت ميليشيات داعش في العراق.

يشير إلى أنه لولا ثورة 30 يونيو لكانت المرأة المصرية فقدت مكانتها في المجتمع وتم سلب كل حقوقها الثقافية والسياسية والاجتماعية والدستورية.

ويضيف لولا الثورة كانت مصر تعيش عزلة دولية مشابهة لإيران بسبب التدهور الاقتصادي والعقوبات الدولية وفقدان مكانتها الدولية مؤكدا أن السيناريوهات المظلمة لحكم الإخوان لا تنتهي، وكان من الممكن أن تعيد مصر للوراء عقود طويلة.

ثورة 30 يونيو نجحت في إحباط مخطط الحرب الأهلية

أكد طارق الخولي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أن أي تصور لسيناريوهات عدم قيام الثورة أو نجاحها كان سوداويًا، بسبب الظروف الصعبة التي كانت تمر بها مصر وقتها .

أكد الخولي أن الأخطر على الشعوب هو استخدام جماعة لا تؤمن بالوطنية، شعارات دينية للسيطرة على المجتمع ومفاصله، مع السعي المستمر للبقاء في السلطة لفترات طويلة.

وأشار إلى أن  كانت جماعة الإخوان الإرهابية هي الخطر الأكبر على مصر عبر تاريخها، حيث أثرت بشكل مباشر على الهوية المصرية والوضع الداخلي للبلاد.

أضاف أن ثورة 30 يونيو استعادة الدولة الوطنية وتخلصت من نظام فاشي سعى للسيطرة الشاملة على مفاصل الدولة.

 وشدد على أن الخطر الكبير كان  قيام  الجماعة بإنشاء مليشيات مسلحة موازية للجيش، بهدف مواجهة أي تحركات شعبية لإزاحة جماعة الإخوان، ولكن الثورة نجحت في إحباط مخطط الحرب الأهلية.

أسباب ثورة 30 يونيو 2013

نرصد عددا من أسباب ثورة 30 يونيو 2013:

  • فشل الاخوان في  إدارة ملف الاقتصاد والخدمات
  • تهديد الأمن والسلم الاجتماعي وتكريس النظام لانقسام المصريين على أنفسهم وتكرار تهديدات عناصر الجماعة الحاكمة للأقباط  لدفعهم للهجرة.
  • اختطاف الجماعة للدولة والسيطرة على جميع مفاصلها  وأخونة مؤسسات الدولة وفرض أجندتهم  رغما عن المصريين
  • سعي الجماعة لتغيير هوية الدولة المصرية وطمس الهوية الوطنية
  • غلق المصانع وهروب الاستثمارات وتدهور البنية التحتية
  • نقص السلع التموينية بسبب فشل الإدارة ونقص أنابيب البوتجاز والاتجار بها في السوق السوداء
  • دعوة رئيس الدولة وقتها المصريين للجهاد في سوريا
  • ممارسة رئيس الدولة وقتها للاستبداد السياسى بتحصين قراراته بإعلان دستورى معيب
  • تورط  الجماعة الحاكمة في حماية للجماعات الإرهابية فى سيناء
  • ضياع الاستقلال الوطنى فى مقابل مشروع وهمى لتأسيس الخلافة .

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.
 

تم نسخ الرابط