الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حقيقة وقف استيراد سيارات المعاقين، وتحرك حكومي لسد الثغرات أمام المتلاعبين

 سيارات جديدة بالموانئ
سيارات جديدة بالموانئ

هل تم وقف استيراد سيارات المعاقين من الخارج تساؤل يطرحه كثير من المواطنين في مصر خلال الساعات الماضية  بعد مطالبة مصلحة الجمارك جميع مستوردي السيارات بـ"الحذر الشديد" عند تحديد البند الجمركي لسيارات الركوب في منظومة التسجيل المسبق للشحنات.

وأشار بيان صادر عن مصلحة الجمارك اليوم الاثنين إلى أنه في حالة استخدام بنود غير متطابقة مع أحكام قانون الجمارك ولوائحه التنفيذية، فلن يسمح بتعديل البند ولن يتم الإفراج عن السيارة، بل سيتعين على مالكها إعادة شحنها مرة أخرى، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وقف استيراد سيارات المعاقين من الخارج .. أين الحقيقة؟

وبدأت مصر الإفراج عن 18 ألف سيارة كانت محتجزة في الموانئ، مع تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات في عام 2020، وأصبح التشغيل الإلزامي لهذا النظام في أكتوبر من العام التالي.

يتطلب هذا النظام تقديم بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بما لا يقل عن 48 ساعة، مما يمكن المستورد من الحصول على رقم تعريفي للشحنة (بند جمركي) من خلال منصة "نافذة" الحكومية.

وقف استيراد سيارات المعاقين من الخارج.. حوكمة المنظومة للقضاء على التلاعب

رجح مصدر حكومي مطلع وقف استيراد سيارات المعاقين من الخارج بشكل مؤقت  حتى يتم إجراء تعديلات على قانون استيراد السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، بالتنسيق مع عدد من الوزارات والهيئات ذات الصلة مثل التضامن الاجتماعي، الداخلية، الصحة والسكان، والمالية، لتقييم الدخل المالي للمتقدمين ومدى تناسبه مع قيم السيارات المستوردة.

أشار المصدر إلى أن القانون الحالي يحتاج إلى تعديلات لمنع إعطاء الإعفاءات الضريبية لأشخاص غير مستحقين، ما يؤثر سلبًا على خزينة الدولة، خاصة أن عمليات الاستيراد تتم بالنقد الأجنبي.

أوضح أنه يتم العمل حوكمة نظام استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لضمان عدم التلاعب في الإجراءات، وذلك من خلال التعاون بين كافة الجهات المعنية بهذه القضية.

وتشكل حجم سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة ربع سوق  السيارات المستوردة سنويا .

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط