الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

هل وافق البرلمان على الحكومة الجديدة؟ خبير دستوري يجيب (خاص)

رئيس الوزراء في اجتماع
رئيس الوزراء في اجتماع سابق- أرشيفية

تشكيل الحكومة الجديد2024، يرى الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أنه ومن خلال قراءته لنصوص الدستور وتفسيرها بتقريب بعضها من بعض، فإنه يلزم بعدما يفرغ رئيس الوزراء المكلف بتشكيل وزارته الجديدة، تحديد برنامج هذه الوزارة ومن ثمّ يتجه رئيس الحكومة إلى مجلس النواب لأخذ الثقة.

أضاف «فوزي» في تصريحات خاصة لـ «الأيام المصرية» أنه وإذا حظيت الحكومة بثقة مجلس النواب، بمعنى موافقته على برنامجها وتشكيل الوزارة الجديد، فإذا حدث ذلك يتجه الوزراء إلى رئيس الجمهورية في الموعد الذي يحدده وفقًا لظروفه والأجندة الخاصة بمواعيده، ويحلفون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، وبعد ذلك يتجه كل وزير إلى وزارته لممارسة مهام أعماله.

هل انتهى مجلس النواب من موافقته على تشكيل الحكومة الجديد؟

وردًا على سؤال، هل انتهى مجلس النواب من موافقته على تشكيل الحكومة الجديد؟، شدد أستاذ القانون الدستوري قائلًا: «القول بغير ذلك يخالف صريح القانون إذا حلفت الحكومة اليمين قبل موافقة البرلمان، فالدستور ينص على أنه يتجه كل وزير في الحكومة الجديدة لمباشرة مهام وزارته»، وتابع: "اسألوا رئيس مجلس النواب؟، اسأل الدكتور حنفي جبالي، أو الأستاذ محمد أبو العينين، أو حد من وكلاء المجلس"، منوهًا بأنه يتم دعوة أعضاء البرلمان المختصين للموافقة على التشكيل الجديد للحكومة.

نوه «فوزي» في تصريحاته: «إذا لم تحظى الحكومة الجديدة على ثقة البرمان، يبقى كل المترتب عليه غير دستوري، لأنهم فور توجههم إلى مكاتبهم الجديدة، فإن ذلك يعني انتهاء عمل حكومة تسيير الأعمال، وهذا التفسير يقضي بأنه لا بد من الحصول على الثقة أولًا من البرلمان ثم يذهبون إلى رئيس الجمهروية لأداء اليمين الدستورية».

مصدر: الحكومة الجديدة تحلف اليمين غدًا

تؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا في مقر رئاسة الجمهورية، حسب ما أكد مصدر حكومي مطلع.

وحول الحكومة الجديدة 2024، أشار المصدر إلى أن التغييرات تشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين، وأن التغيير الوزاري شمل دمج بعض الوزارات وإنشاء وزارات جديدة، ضمن توجيهات الرئيس السيسي بتغيير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وقال المصدر في تصريحات تليفزيونية إنه من المتوقع دمج 4 وزارات واستحداث 4 جديدة ضمن الخطة الجديدة لمواكبة الواقع الجديد والتحديات التي تلقي بظلالها على مصر في الوقت الراهن .

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط