الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

أثيوبيا تدعوا مشاهير كرة القدم والفن الآفارقة لزيارة سد النهضة

أثيوبيا تدعوا المشاهير
أثيوبيا تدعوا المشاهير لزيارة سد النهضة

سد النهضة، كشف وزير الري الأسبق محمد نصر الدين علام عن مفاجأة صادمة بخصوص سد النهضة، حيث نشر علام عبر صفحتة الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورة تضم عددًا من مشاهير كرة القدم والفنانين الأفارقة أعلى سد النهضة وقال علام في تدوينته: قام وزيرى الرى والسياحة الأثيوبيين اليوم بدعوة بعض مشاهيركرة القدم أبرزهم نجم المنتخب النيجيري "نوانكو كانو"،  ومصممين الأزياء، لزيارة السد الأثيوبي والتصوير على قمته، بدون اعلامهم طبعا بأن هذا السد تم تشييده، في تجاهل للقانون الدولي وقواعده، وبدون اتفاق (حتى الأن) مع دولتى المصب مصر والسودان سواءا على سعته أو حتى على قواعد ملئه وتشغيله وبما لا يضر أكثر من ١٥٠ مليون مواطن أفريقي. 

الهدف المعلن من وراء سد النهضة

سد النهضة، قال محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، أن الهدف المعلن من وراء سد النهضة منذ الخمسينات هو تقويض مشروع السد العالي وإفشال سعي مصر لزيادة حصتها المائية وتحقيق أمنها المائي، وتعد المياه شريان الحياة لمصر، وبالتالي فإن التحكم في المياه يعني التحكم في الدولة واقتصادها.

وأوضحمن خلال تدوينة على صفحته الرسمية بأحد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن تأتي دراسات وتصميمات السدود الأثيوبية، بل ومعظم التمويل، من دول غربية وشرقية، كما أن تصميم وسياسات تشغيل السدود مدروسة بعناية من خلال مشاريع علمية وبحثية كبرى قامت بها جامعات ومنظمات أمريكية وبريطانية، موضحًا أن سيؤدي ملء سد النهضة للمرة الخامسة بالكامل من حصة مصر المائية، ممّا سيُقلّل من مخزون السد العالي تدريجيًا، مع التأثير على توليد الكهرباء وحصتنا المائية، خاصة في سنوات الجفاف.

 

 

سد النهضة 

أثيوبيا تتعنت ومصر توقف المفاوضات

وأشار، أن لم يكن وقف المفاوضات مع إثيوبيا قرارًا عشوائيًا، بل جاء نتيجة لتسويف إثيوبي متعمد على مدار 12 عامًا، عملت إثيوبيا خلال تلك الفترة علة تخفيض حصة مصر المائية، وإلغاء الاتفاقات التاريخية، وتحقيق مكاسب استراتيجية على حساب الدولة المصرية، قد حافظ فريق التفاوض المصري على ثوابت مصر حتى اللحظة الأخيرة.

مصطلحات غير حقيقية تتصدر أثيوبيا

وأضاف علام، أن تُطلق إثيوبيا مصطلحات مثل "الملء الأول" و "الملء الرابع" و"الملء الخامس" لتشوية قضية السد النهضة القائمة بين مصر وأثيوبيا.

فتعني تلك المصطلحات أن مصر تحصل على حصتها خلال عمليات الملء، هذا الأمر غير صحيح، ولا يُتوقع بدء ملء السد الإثيوبي هذا العام إلا بعد بداية موسم الفيضان، والذي سوف يتم بعد عدة أسابيع.

سد النهضة 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط