الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ذكرى بيان 3 من يوليو، ليلة خلع مرسى وانقاذ مصر من الإخوان

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحل اليوم ذكرى  بيان 3 يوليو 2013،عندما نزل الملايين من المصريين إلى الميادين مطالبين القوات المسلحة بالتدخل لإنقاذ البلاد من جماعة أرادت أن تكسر وطنًا لم يركع يومًا لأحد رافعين شعار"يسقط يسقط حكم المرشد".
سبق هذا اليوم خطاب ألقاه مرسي في مساء 2 يوليو، رفض فيه مطالب الشعب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وأكد تمسكه بالشرعية عشرات المرات، مما خيب آمال المصريين.

شهد 3 يوليو  اجتماع دعت له القوات المسلحة لحل الأزمة، رفضت قيادات الإخوان حضوره بينما حضرت بقية القوى السياسية، ومن بينهم الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور آنذاك، ومحمود بدر، مؤسس حركة تمرد، وسكينة فؤاد، الكاتبة الصحفية، وجلال مره، الأمين العام لحزب النور. كما حضر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس، بالإضافة إلى قيادات القوات المسلحة وعلى رأسهم وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي.

المصريون يحتفلون بخلع جماعة الإخوان من الحكم

وانتظر المواطنون بيان 3 يوليو الذي ألقاه لفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع آنذاك ليغير به مجرى التاريخ ويثلج الصدور بإعلان خارطة

 الطريق للمستقبل وتضمن ما يلي :

  • تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت.
  • يؤدي رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة.
    إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
  • يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية حتى انتخاب رئيس جديد.
  • لرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية.
  • تشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية.
  • تشكيل لجنة تضم كافة الأطياف والخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور المعطل مؤقتاً.
  • مناشدة المحكمة الدستورية العليا لسرعة إقرار مشروع قانون انتخابات مجلس النواب والبدء في إجراءات الإعداد للانتخابات البرلمانية.
  • وضع ميثاق شرف إعلامي يكفل حرية الإعلام ويحقق القواعد المهنية والمصداقية والحياد ويعلي المصلحة العليا للوطن.
  • اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتمكين ودمج الشباب في مؤسسات الدولة ليكون شريكاً في القرار كمساعدين للوزراء والمحافظين وفي مواقع السلطة التنفيذية المختلفة.
  • تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بمصداقية وقبول لدى جميع النخب الوطنية وتمثل مختلف التوجهات.
  • تهيب القوات المسلحة بالشعب المصري العظيم بكافة أطيافه الالتزام بالتظاهر السلمي وتجنب العنف الذي يؤدي إلى مزيد من الاحتقان وإراقة دم الأبرياء، وتحذر من أنها ستتصدى بكل قوة وحسم ضد أي خروج عن السلمية بالتعاون مع رجال وزارة الداخلية، وذلك طبقاً للقانون ومن منطلق مسئوليتها الوطنية والتاريخية.
  • توجه القوات المسلحة التحية والتقدير لرجال القوات المسلحة ورجال الشرطة والقضاء الشرفاء المخلصين على دورهم الوطني العظيم وتضحياتهم المستمرة للحفاظ على سلامة وأمن مصر وشعبها العظيم.

 

أكد النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل أمين عام تحالف الأحزاب المصرية أن خارطة الطريق التي أعلنها الفريق عبد الفتاح السيسي في ذلك الوقت كانت استجابة سريعة وفورية من القوات المسلحة لنداء الشعب المصري.

الرئيس السيسيى مع قيادات الجيش المصري

وأشار مطر إلى أن يوم 3 يوليو كان يوماً فارقاً في تاريخ الأمة المصرية والعربية، حيث شهد هذا اليوم نهاية جماعة الإخوان الإرهابية التي حاولت بشتى الطرق إسقاط الدولة المصرية تحت شعارات دينية خادعة تخفي نواياها الحقيقية لإسقاط مصر في أيدي قوى الشر.

أوضح أن المصريين انحازوا لهويتهم الوطنية ومؤسسات الدولة ضد قوى الشر، مؤكداً أنه بعد مرور 10 سنوات على بيان 3 يوليو، الذي أعلنت فيه القوات المسلحة استجابتها لمطالب الشعب المصري بإسقاط حكم المرشد وجماعته في 3 يوليو 2013، عقب احتشاد الملايين من المصريين في الشوارع والميادين مطالبين القوات المسلحة بالتدخل لإنقاذ البلاد من حكم المعزول وجماعته، دخلت مصر حقبة الجمهورية الجديدة.

إيقاف مخطط تقسيم مصر

يوضح النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن يوم 3 يوليو بداية لتجسيد إرادة الشعب المصري في إيقاف مخطط تقسيم مصر ، وترجمة حقيقية لمطالب ثورة 30 يونيو بالانطلاق والتصدى للمؤامرات الخارجية والقضاء على مطامع التيارات المتطرفة في السطو على مقدرات الوطن.
وأشار درويش إلى أن الرئيس السيسي هو من تحمل المسئولية بتفويض من الشعب، الذي اصطف خلف قيادته الشجاعة لاستعادة الوطن. 

أكد أن ذكرى هذا اليوم المجيد تجسد استمرار النضال الوطني ضد نوع مختلف من الاحتلال والإرهاب الذي كان متوغلاً بين فئات المجتمع ، وبداية لعهد جديد اتسم بالتحدي والرغبة في استعادة الوطن لقدراته وإمكاناته ومكانته.
واعتبر درويش أن الدولة تخطو نحو مرحلة تتسم بالمصداقية والوضوح، حيث يتم الاعتراف بالمشاكل والسلبيات قبل الإيجابيات، وتعمل على مقاومة الفساد وتسعى لبناء الإنسان المصري، والاستعانة بمقدرات الوطن للوصول إلى الجمهورية الجديدة، بعدما تحمل الرئيس مسئولية استعادة الوطن بتفويض من الشعب.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط