الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الحكومة الجديدة 2024، من هى رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي

من هى رانيا المشاط
من هى رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي

الحكومة الجديدة 2024، بعد الإعلان عن تجديد الثقة في الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وانضمامها لحكومة مدبولي الجديدة 2024، وقيامها بحلف اليمين اليوم الأربعاء أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

يستعرض موقع الأيام المصرية كل ماتريد معرفتة عن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.  

وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط

الاسم: رانيا عبد المنعم المشاط 

وزيرة التعاون الدولي
تاريخ الميلاد  1975

المؤهلات العلمية: دكتوراه في الاقتصاد، جامعة ميريلاند، في كوليج بارك عام 2001

ماجستير في الاقتصاد، جامعة ميريلاند في كوليج بارك عام 1998
بكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995
حاصله على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام "2016".
أستاذ الاقتصاد، المساعد منذ "2008".
دبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام "2007".

الخبرة العملية والتدرج الوظيفي:

عملت سابقًا كوزير للسياحة منذ يناير 2018، وحتى ديسمبر 2019
أستاذ مساعد في الاقتصاد (2008- حتى الآن).
نائب مدير ورئيس قسم السياسة النقدية في البنك المركزي بمصر (أغسطس 2005- حتى الآن).
عملت كأقتصادي في "مكتب فيتنام"، قسم آسيا والمحيط الهادئ (الهادئ)، وصندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية من عام 2001، إلى يوليو 2005.

وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط

أعمال الدكتورة رانيا المشاط

كانت تشغل منصب "وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري"  وقد لعبت دورا هام في إطار تحديث السياسة النقدية لمصر عن طريق تحليل للسياسة النقدية وتقييمها وإعداد النماذج الخاصة بها ضمن مسؤوليات أخرى  ، كما عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري. كما أنها حاصلة على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات. كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند.

وبالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية و بنك الاستثمار العربي فهي تشغل درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا. وهي أيضا تعمل كمنظر في عدة صحف اقتصادية.

كما تتمتع بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية حيث تشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية في الوقت الحالي، وتقوم بتطوير إستراتيجية السياسة النقدية وهو المحور الذي دُشن في 2005 ضمن برنامج الإصلاح المصرفي، كواحدة من المهام الصعبة، كما أنها تشرف على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي، وتشارك إيضا في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، وذلك ضمن مسئوليات أخرى.

كما تتولى تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، حيث تتصدر المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي خلال بعثات الصندوق، وكانت ضمن فريق التفاوض  على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 – 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط