الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الحكومة الجديدة 2024، من هو عدنان فنجري وزير العدل الجديد

 عدنان فنجري وزير
عدنان فنجري وزير العدل الجديد

الحكومة الجديدة 2024، تكليف الوزير المستشار عدنان فنجري وزيرًا للعدل، ضمن التشكيل الوزاري الجديدة 2024، والتي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي، بعد اعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأدي معالي الوزير الجديد اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي اليوم الأربعاء 3 يوليو، وذلك في مراسم رسمية، تتسلم بعدها الحكومة الجديدة 2024، مهام عملها بشكل رسمي.

السيرة الذاتية المستشار عدنان فنجري وزيرًا للعدل

ويقدم لكم موقع الأيام المصرية، السيرة الذاتية لـ المستشار عدنان فنجري وزيرًا للعدل، بعد أداء اليمين الدستوري، وجاءت كالآتي:

  1. يسمي عدنان فنجري أبو جبل حسين.
  2. مواليد مركز قوص من محافظة قنا.
  3. شغل منصب رئيس محكمة استئناف الإسكندرية.
  4. عضوية مجلس القضاء الأعلى. 
  5. شغل فنجري منصب رئيس محكمة استئناف الإسكندرية.
  6. رئيس محكمة استئناف قنا.
  7. صدر له القرار الجمهوري رقم 372 لسنة 2021، رئيسًا لمحكمة استئناف أسيوط.
  8. سنة 2006 أثناء توليه منصب الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة وانتدابه وقتها للتفتيش بالنيابة العامة نائبًا عام مساعدًا.
  9. عمل مساعدًا للنائب العام لشئون التفتيش القضائي.
  10. أهم مساعدي النائب العام في الفصل في القضايا المنظورة أمام جهات التحقيق. 
  11. عمل يراقب أعمال النيابة العامة.
  12. عمل تابعة إنجاز القضايا وتحديد العقبات التي تواجه أعضاء النيابة.

الرئيس السيسي يشدد على تلبية احتياجات المواطنين في خطة الحكومة الجديدة 2024

وشدد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، أثناء كلمته في احتفالية الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو، على التزام الحكومة بتوفير حياة كريمة تلبي احتياجات المواطنين، وتوفير السلع الأساسية والتزامات الحياة وتخفيف العبء من على كاهل المواطن 

والجدير بالذكر أنه في وقت سابق قبل الرئيس السيسي استقالة الحكومة السابقة، وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة بعد تجديد الثقة في مدبولي للمرة الثانية، وشدد على أن يتمتع  الوزراء الجدد بالكفاء والخبرة، وذلك بهدف تحقيق الأهداف الرئيسية، من بينها: الحفاظ على أمن مصر القومي في ظل التحديات الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس الجمهورية، على أهمية وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة أولويات الحكومة الجديدة 2024، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، والمواصلة في جهود تعزيز المشاركة السياسية. 

حكومة مدبولي الجديدة 2024

كما نبه الرئيس عبد الفتاح، على أهمية مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار، وتطوير الثقافة والوعي الوطني، وتعزيز الخطاب الديني المعتدل لتعزيز مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

بينما ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، أشار الرئيس إلى ضرورة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية، ودعم نمو القطاع الخاص، كما حث على بذل كل الجهود للحد من التضخم وضبط الأسواق، وذلك ضمن إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي في كافة القطاعات.

المهام التي يواجها وزير العدل عدنان فنجري

يلعب وزير العدل دورًا هامًا في ضمان تحقيق العدالة وسيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان، وتعزيز التعاون الدولي في مجال العدالة، وجاءت كالآتي: 

  1. الإشراف على المنظومة القضائية: يُشرف وزير العدل على كافة أجهزة وقطاعات وزارة العدل، بما في ذلك المحاكم، والنيابة العامة، وجهاز التفتيش القضائي، ومصلحة السجون، وإدارة الطب الشرعي، وغيرها. ويضمن استقلال القضاء ونزاهته، ويعمل على توفير كافة الإمكانات اللازمة لعمل القضاة وأعوانهم.
  2. صياغة وتطوير التشريعات: يشارك وزير العدل في إعداد مشاريع القوانين المتعلقة بالعدالة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى. ويقدم الاستشارات القانونية للحكومة في مختلف المجالات. كما يعمل على تطوير التشريعات بما يتماشى مع المستجدات الدولية وأفضل الممارسات العالمية.
  3. حماية حقوق الإنسان: يُسهم وزير العدل في حماية حقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون. ويتابع ملفات حقوق الإنسان ويضمن احترامها. ويعمل على مكافحة التعذيب وسوء المعاملة، وضمان حصول جميع المواطنين على محاكمة عادلة.
  4. تعزيز التعاون الدولي: يُمثل وزير العدل الدولة في المحافل الدولية المتعلقة بالعدالة. ويُعقد اتفاقيات تعاون قضائي دولي مع الدول الأخرى. ويعمل على تبادل الخبرات والتجارب مع الدول الأخرى في مجال العدالة.
  5. الإدارة والتخطيط: يُشرف وزير العدل على إعداد ميزانية وزارة العدل وخططها الاستراتيجية. ويُدير شؤون الوزارة ويُشرف على موظفيها. ويعمل على تطوير قدرات موظفي الوزارة وتحسين أدائهم.
  6. رفع الوعي القانوني: يُشارك وزير العدل في رفع الوعي القانوني لدى المواطنين.
  7. نشر ثقافة سيادة القانون: يُسهم وزير العدل في نشر ثقافة سيادة القانون واحترامه.
  8. تقديم الاستشارات القانونية: يُقدم وزير العدل الاستشارات القانونية للمواطنين.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط