الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الحكومة الجديدة 2024، الفريق أسامة عسكر مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية

الفريق أسامة عسكر
الفريق أسامة عسكر

الحكومة الجديدة 2024، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الأربعاء الموافق 3 يونيو 2024، قرارًا جمهوريًا بتعيين الفريق أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية.

و بعد هذا القرار كثر البحث من قبل العديد من المواطنين عن معلومات حول الفريق أركان حرب أسامة عسكر، رئيس أركان القوات المسلحة السابق، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية، تزامنًا مع تشكيل الحكومة الجديدة 2024، الذي اعتمده الرئيس اليوم الأربعاء الموافق 3 يونيو 2024.

الحكومة الجديدة2024، الفريق أسامة عسكر

و انطلاقًا من تلك الأهيمة أعد موقع الأيام المصرية هذا التقرير، الذي يعرض السيرة الذاتية للفريق أول أسامة عسكر مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية، ونستعرض لكم تفاصيل السيرة الذاتية على النحو التالي:

الحكومة الجديدة 2024، السيرة الذاتية للفريق أسامة عسكر مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية

الفريق أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، هو قائد عسكري مصري يشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية، بعد تركه منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة وتعيين الفريق أحمد خليفة، خليفة له.

وشغل عسكر قبل تلك المناصب السابقة عدة مناصب عسكرية قيادية أبرزها:

  • مساعد القائد العام للقوات المسلحة لشئون تنمية سيناء.
  •  وقائد قوات شرق القناة ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.
  •  وقائد الجيش الثالث الميداني. من مواليد 1 يونيو 1957 بمحافظة الدقهلية.
  •  تخرج في الدفعة 70 حربية من الكلية الحربية ضابطاً في سلاح المشاة.
  • وحصل على جميع الفرق الحتمية بهذا السلاح.

الحكومة الجديدة 2024، المؤهلات العسكرية للفريق أسامة عسكر

  • بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية.
  • ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان.
  • وزمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.
  • دورة كبار القادة من كلية الحرب العليا.

الحكومة الجديدة 2024، ما لا تعرفه عن حياته المهنية

  • تدرج في الوظائف القيادية بسلاح المشاة حتى وصل إلى قائد فرقة مشاة ميكانيكي.
  • رئيساً لفرع العمليات بهيئة عمليات القوات المسلحة.
  • رئيساً لأركان الجيش الثاني الميداني.
  • رئيسا لأركان جيش الثالث الميداني.
  • قائد الجيش الثالث الميداني.
  • قائد قوات شرق القناة.
  • مساعد القائد العام للقوات المسلحة لشئون تنمية سيناء.
  • رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة.

أبرز أعمال الفريق أسامة عسكر

استطاع الفريق أسامة عسكر النهوض والارتقاء بمستوى مقاتلي الجيش الثالث الميداني وتأهيلهم فنيا ومهاريا خلال السنوات الماضية، وحقق نجاحات غير مسبوقة في إغلاق وسط سيناء أمام العناصر التكفيرية حتى يمنعها من الوصول إلى الجنوب وضرب السياحة، بالإضافة إلى تعاونه مع بدو جنوب ووسط سيناء، في بناء الصوب الزراعية الحديثة والارتقاء بالأوضاع المعيشية لسكان وسط سيناء الذين يعانون أوضاعا معيشية صعبة في ظل نقص الخدمات وقلة الموارد المتاحة.

مبادراته

أطلق الفريق أسامة عسكر مبادرة منذ أكثر من عامين لجمع السلاح غير المرخص من أهالي بدو جنوب سيناء، ونجح في الحصول على مئات الأسلحة في إطار تلك المبادرة من مشايخ وعواقل سيناء، بالإضافة إلى حرصه الدائم على حماية المجرى الملاحي لقناة السويس وتأمينه بالتعاون مع الجيش الثاني الميداني والقوات البحرية من أي اعتداءات محتملة طوال الفترة الماضية.

تعيين الفريق أحمد خليفة رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة

الحكومة الجديدة 2024، صدر قرار بتعيين اللواء أحمد خليفة رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة، خلفًا للفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق.

ورقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر، إلى رتبة الفريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع، خلفا للفريق محمد زكي.

الحكومة الجديدة 2024، الرئيس السيسي

تشكيل حكومة جديدة

في وقت سابق، قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي استقالة الحكومة، وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تتمتع بالكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، بهدف تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية، من بينها: الحفاظ على أمن مصر القومي في ظل التحديات الإقليمية والدولية. 

وأكد الرئيس السيسي على أهمية وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة أولويات الحكومة الجديدة 2024، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، والمواصلة في جهود تعزيز المشاركة السياسية.

كما شدد على أهمية مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار، وتطوير الثقافة والوعي الوطني، وتعزيز الخطاب الديني المعتدل لتعزيز مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وفيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، أشار الرئيس إلى ضرورة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية، ودعم نمو القطاع الخاص.

كما حث على بذل كل الجهود للحد من التضخم وضبط الأسواق، وذلك ضمن إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي في كافة القطاعات.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط