الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الخلاف يتصاعد بين نتنياهو و جالانت بسبب صفقة تبادل الأسرى

نتنياهو و جالانت
نتنياهو و جالانت - صورة أرشيفية

نتنياهو، أساس المشكلة، تحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية عن امتناع  يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي، عن حضور اجتماع عقده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو؛ وذلك على ضوء مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.


وأشارت التقارير إلى أن نتنياهو رفض اجتماع وزير الدفاع على انفراد مع رئيسي الموساد والشاباك لمناقشة تفاصيل صفقة تبادل الأسرى، وقال نتنياهو لجالانت إن “الاجتماع يجب أن يتم بحضوري وأنا من يترأس المنتدى الأمني المصغر”.


والخلاف بين نتنياهو و جالانت بشأن الحرب ليس بجديد؛ وقد حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي إقالة وزير دفاعه، قبل أن يرضخ بعد تظاهرات عارمة.

وفي مايو الماضي، نشب سجال كلامي علني غير مسبوق بين وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، حول إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

وأفاد مكتب نتنياهو، أمس الخميس الموافق 4 يوليو 2024، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه قرر إرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن الأسرى برئاسة رئيس الموساد، مشددًا على أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.
وذلك بعد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث المقترحات، حيث أقر نتنياهو بإرسال وفد لبدء مفاوضات تفصيلية حول صفقة تبادل الأسرى.

إلى متى يستمر العدوان

لا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بَدْء عملية “طوفان الأقصى”، وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.


وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميًا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.


وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 38 ألف قتيل و أكثر من 87 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال أكثر من 10 آلاف في عداد المفقودين.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط