الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"الدستورية العليا" تحكم ببطلان مجلس تأديب نقابة المحامين (خاص)

المحكمة الدستورية
المحكمة الدستورية العليا- أرشيفية

أصدرت  المحكمة الدستورية العليا، حكما يقضي ببطلان تشكيل مجلس تأديب المحامين، تعقيبا على دعوى تنازع أقامها نقيب المحامين بشأن أحقية المجلس في إصدار قرارات بوقف محامين عن العمل.

أصدر عبد الحليم علام، نقيب المحامين، قرارًا بوقف المحامي مصطفى شعبان عن العمل وإحالته لمجلس التاديب بسبب صدور حكم غيابي بمنعه من مزاولة المهنة 6 أشهر.

محامي يطعن على وقفه عن العمل

طعن المحامي على قرار الوقف أمام مجلس الدولة، أملا في وقف تنفيذ قرار نقيب المحامين، فما كان من نقيب المحامين إلا وأقام دعوى تنازع قال فيها إن مجلس التأديب هو صاحب الحق الوحيد في نظر أمر وقف المحامي عن العمل هو، منوها بأن مجلس الدولة غيرمختص بنظر قرار وقف المحامي عن عمله.

في جلسة الثامن من يونيو الماضي، أصدرت المحكمة الدستورية العليا حكمًا، نوهت فيه إلى بطلان ما يسمى بـ مجلس تأديب المحامين، لترسى بذلك مبدأ قانوني هام.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها: «متي كان ما تقدم، وكان مقتضى الحكم الصادر بعدم دستورية نص المادتين (107 و116) من قانون المحاماة المشار إليه، بطلان تشكيل مجلس تأديب المحامين الذي ينظر الدعوى التأديبية رقم 50 لسنة 2023 "تأديب محامين"، بما لازمه زوال هذا الحد من التنازع المدعى به؛ ومن ثم فلم يعد النزاع الموضوعي مردودًا سوى أمام محكمة القضاء الإداري في الدعوى رقم 61915 لسنة 77 قضائية سالفة البيان.

أضافت المحكمة في حيثيات حكمها: «وتبعًا لذلك؛ ينتفي مناط قيام التنازع الإيجابي الذي يستنهض ولاية المحكمة الدستورية العليا للفصل فيه؛ مما يتعين معه الحكم بعدم قبول الدعوى، وذلك وفقا لما جاء بحكم المحكمة الدستورية العليا في الدعوى رقم 29 لسنة 45 قضائية "تنازع".

أعلن عبد الحليم علام، نقيب المحامين، مطلع يونيو الماضي، عن فتح باب القيد في الجدول العام، وفقًا للضوابط التي سيتم الإعلان عنها في إطار حرص نقابة المحامين على مصالح أعضاء الجمعية العمومية، وإحكامًا لضبط الجداول وحوكمة إجراءات القيد، وغلق أبواب الفساد والتزوير والتربح التي كانت مفتوحة على مصراعيها، بحسب بيان عن النقابة العامة للمحامين.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط