الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ماذا ستفعل حكومة مدبولي للمواطنين.. بعد قليل أمام مجلس النواب

ماذا ستفعل حكومة
ماذا ستفعل حكومة مدبولي للمواطنين..بعد قليل أمام مجلس النواب

يعقد مجلس النواب اليوم الإثنين 6 يوليو، جلسته العامة في العاصمة الإدارية الجديدة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في تمام الساعة الثانية ظهرًا، وسيقوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام المجلس، استنادًا إلى المادة 146 من الدستور والمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بهدف الحصول على ثقة المجلس.

مجلس النواب

برنامج الحكومة أمام مجلس النواب اليوم

أمام حكومة الدكتور مصطفى مدبولي أربع خطوات للحصول على ثقة مجلس النواب، وهي كالتالي:

1. سيعرض الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، برنامج الحكومة أمام أعضاء مجلس النواب.

2. بعد تقديم البرنامج، سيقوم المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بتشكيل لجنة خاصة برئاسة وكيل المجلس المستشار أحمد سعد، لدراسة برنامج الحكومة، هذه اللجنة ستضم ممثلين عن المعارضة والمستقلين، وستقدم تقريرها خلال 10 أيام، مع إمكانية تقليص هذه المدة ولكن دون تجاوزها.

3. سيتم عرض تقرير اللجنة على المجلس في أول جلسة تعقد بعد انتهاء المدة المحددة، لمناقشة تفاصيله.

4. أخيرًا، سيصوت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة، حيث يتطلب الأمر أغلبية أصوات الأعضاء.

عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب

وفقًا للمادة 146 من الدستور، يُكلف رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على مجلس النواب، وإذا لم تنل الحكومة ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال مدة أقصاها ثلاثون يومًا، يُكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الذي يمتلك أكثرية مقاعد المجلس، وفي حال لم تحصل هذه الحكومة على ثقة الأغلبية خلال نفس الفترة، يُعتبر مجلس النواب منحلاً، ويقوم رئيس الجمهورية بالدعوة إلى انتخابات جديدة للمجلس خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

يجب أن لا تتجاوز الفترات المخصصة للاختيار في هذه المادة مجتمعة ستين يومًا، وفي حالة حل مجلس النواب، يُلزَم رئيس مجلس الوزراء بعرض تشكيل الحكومة وبرنامجها على المجلس الجديد في أولى جلساته.

وعند تعيين الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على الأغلبية في مجلس النواب، يتم اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل من قبل رئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء.

وفقًا للمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يتعين على رئيس مجلس الوزراء المكلف تقديم برنامج الحكومة إلى المجلس خلال عشرين يومًا من تاريخ تشكيلها، أو في أول اجتماع للمجلس إذا كان غير منعقد.

برنامج الحكومة اليوم

سيتم مناقشة بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف حول برنامج الحكومة من قبل المجلس، ثم يُحال هذا البيان إلى لجنة خاصة يرأسها أحد وكيلا المجلس، ويُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويُعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

يتعين على المجلس إصدار قرار بشأن منح الثقة للحكومة خلال عشرة أيام من تقديم التقرير، وفي جميع الأحوال، لا يجب أن تتجاوز المدة ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة لبرنامجها، وإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس، تُعتبر مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية مرشح الحزب أو الائتلاف الحائز على أغلبية المقاعد بتشكيل حكومة جديدة، متبعًا الإجراءات المنصوص عليها في الفقرات السابقة، مع احتفاظ رئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، بحق اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

وفي حال عدم حصول الحكومة الثانية على ثقة المجلس خلال ثلاثين يومًا، يتم اتباع الإجراءات المنصوص عليها في المادة 146 من الدستور. تظل الأحكام المنصوص عليها في المواد 122 (باستثناء الفقرة الثانية)، 123، و124 من هذه اللائحة سارية على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة، مع مراعاة الأحكام السابقة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط