الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كامل الوزير يبحث توطين وتنمية صناعة السيارات في مصر

كامل الوزيتوطين صناعة
كامل الوزيتوطين صناعة السيارات في مصر

عقد الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، اجتماعًا لبحث استراتيجية صناعة السيارات، واستعراض الاجتماع مستهدفات توطين صناعة السيارات.

وأيضًا تعميق التصنيع المحلي، وبحث معوقات ومشكلات عملية التصنيع، وتركيز الجهود لحلها وتوفير مناخ صناعي مناسب، ويحث خطوات لتوطين وتنمية صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة، على إن الوزارة تستهدف تعميق الصناعة المحلية، وجذب الاستثمارات، خاصة في صناعة السيارات، لأنها معقدة وكثيفة العمالة، وبها صناعات مغذية عالية للغاية.

وأضاف الوزير، أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية واضحة، في هذا الملف لزيادة تعميق التصنيع المحلي، من خلال توفير حوافز لتعميق التصنيع المحلي، وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري، لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير، لوصول لاقتصاديات الإنتاج الكمي، لتكون قادرة على المنافسة في صناعة السيارات.

مصر تمتلك إمكانات ومقومات تؤهلها لإقامة صناعة سيارات حقيقية بدلًا من التجميع 

كما تم استعراض نتائج  دراسة الجدوى، التي أعدها بنك التنمية وإعادة الاعمار الأوربي EBRD، والذي يعد جهة محايدة ومستقلة، لإقامة مجمع صناعي في مصر، حيث أوضحت الدراسة، أن معدل العائد على الاستثمار للتصنيع، لاقامة المجمع تصل الى 17 %، من الاستثمارات بالدولار.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة، أن مصر تمتلك كافة الإمكانات والمقومات، التي تؤهلها لإقامة صناعة سيارات حقيقية، بدلًا من الاكتفاء بالتجميع، مشيرًا إلى أن إستراتيجية الصناعة، تتضمن مجموعة من الحوافز والمزايا الهادفة إلى تعميق هذه الصناعة الإستراتيجية.

وتوفير المقومات اللازمة للنهوض بها، وبناء قاعدة صناعية كبرى، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير، في ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، في هذا القطاع وكذلك جذب الصناعات المغذية لصناعة السيارات.

وأكد الوزير حرص الوزارة على توفير كل أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية، للإنتاج والتوسع في السوق المصري، بما يسهم في ضخ استثمارات حقيقية، وتوطين الصناعة، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة، مشروع انشاء مجمع صناعي للسيارات، بشرق بورسعيد، مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة، حيث يضم  المجمع عدد 3 مصانع ( مصنع للبدن ومصنع للدهان ومصنع للتجميع).

حان الوقت للبدء الفوري لإزالة تحديات ومعوقات توطين صناعة السيارات

لتصنيع عدة أنواع وطرازات من السيارات، والذي يمثل الجانب الأكبر منها الاستثمارات أجنبية، وذلك لتشجيع شركات تصنيع السيارات، على الاستثمار في خطوط الإنتاج، والتجميع والعمل على تعميق الصناعة، في مكونات وإجراء تصنيع السيارات، والعمل على تعميق صناعة المكونات افقيا ورأسيا.

حضر اللقاء، وجدى رضوان، نائب وزير النقل، وجيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، وأحمد فكري، عضو المجلس الأعلى لصناعات السيارات، وكريم سامي، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسيارات، وأشرف اللوزي، مساعد وزير النقل للهيئات والشركات.

كما حضر اللقاء، إبراهيم عمران، مستشار وزير النقل، لشئون توطين الصناعة ومنى قطب، نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل، وحسام عبد العزيز، عضو المجلس الأعلى لصناعة السيارات، وجمعة مدني ـ رئيس وحدة صناعة السيارات. 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط