الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خبير اقتصادي: تراجعات الأسمدة بالبورصة مؤقتة والقطاع في طريقه لصعود تاريخي "فيديو"

مصانع الأسمدة تتوقف
مصانع الأسمدة تتوقف بسبب نقص الغاز

علق الخبير الاقتصادي، عبد الله فراج، محلل أسواق المال، على تراجع مؤشرات أسهم قطاع الأسمدة، وخاصة في ظل تبعات أزمة نقص الغاز، مشيرًا إلى أن ذلك تسبب في أزمة بالقطاع، ولكن الهبوط أو الأداء السلبي للقطاع مؤقت، فهذا القطاع قادر بقوة وبسرعة للارتداد ، وخاصة مع حل أزمة الغاز وتوفيره ببدائل جديدة.
وقال الخبير الاقتصادي، خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"، إن مؤشرات البورصة اليوم شهدت  تراجعات  باستثناء مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70" بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب فيما مالت تعاملات المصريين والعرب للشراء.
وأشاد بإعلان أ شركة مصر لإنتاج الأسمدة-موبكو، عن توقيع اتفاقية مذكرة تفاهم غير ملزمة بخصوص مبادئ إتفاق شراء الأمونيا الخضراء بين شركتى يارا النيرويجية ودمياط للأمونيا الخضراء بمدينة دمياط، والتى ساهم فيها كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم)، والتى تمتلك نسبة 31.47% من رأس مال شركة موبكو، بتكلفة استثمارية مبدئية قدرها 890 مليون دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وذلك من خلال توليد طاقات متجددة بقيمة إجمالية تصل إلى 480 ميجا وات.


 

قال الخبير الاقتصادي، إن الفترة الماضية شهدت سيطرة للقوة الشرائية، وتعاملات البورصة اليوم، بماثبة عملية تصحيح قوية، وما حدث اليوم، هو عملية جنى أرباح مستحقة، والبورصة ستعود للصعود بقوة، وتحقيق قمة تاريخية.
وعلق الخبير على استحواذ شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج الاماراتية على 20% من أسهم السويدي اليكتريك مقابل 1.05 دولار للسهم في صفقة بقيمة 450 مليون دولار، مشددًا على أن هذه الصفقة فرصة جيد وقوية وستعطي دفعة للسوق المصري.

وشدد الخبير الاقتصادي، عبد الله فراج، محلل أسواق المال، على أن هذا الصفقة ستعطي قوة دفعة جديدة للسوق المصري، وهي صفقة جيدة للمستثمرين والبورصة المصرية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط