الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

إيران تنفي تسليح الحوثيين لتنفيذ عملياتهم في البحر الأحمر

جماعة أنصار الله
جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية - صورة أرشيفية

نفت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الخميس الموافق 11 يوليو 2024، تسليح جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية في عملياتها العسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل، في أعالي البحار.

تقرير الولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران

جاء النفي، في أعقاب تقرير أصدره الجيش الأمريكي، أمس الأربعاء الموافق 10 يوليو 2024، والذي يزعم أن السفينة النرويجية “ستريندا” تعرّضت في شهر ديسمبر الماضي للقصف من قبل جماعة أنصار الله  الحوثيين اليمنية، باستخدام صاروخ “كروز” إيراني الصنع مضاد للسفن في البحر الأحمر.

جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية - صورة أرشيفية

وزعم التقرير أن المحرك المستخدم في الصاروخ الإيراني، يتمتع بميزات فريدة "تتوافق مع حطام المحرك الذي تم انتشاله من هجوم “أنصار الله” على سفينة “ستريندا”.

ورفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة المزاعم الأمريكية، ونفت تسليح جماعة أنصار الله اليمنية.

وأضافت: "نحن ندرك أن جماعة “أنصار الله” اليمنية طوروا قدراتهم العسكرية بشكل كبير بالاعتماد على مصادرهم الخاصة"، وتابعت البعثة أن “الحرب الطويلة ضد الجماعة هي العامل الأساسي وراء توسيع قدراتهم العسكرية”، وفقا لوكالة أنباء “إرنا” الإيرانية.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء جماعة “أنصار الله”، في نوفمبر 2023، شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها، ردًا على عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكد زعيم “أنصار الله” في اليمن عبد الملك الحوثي، أن عمليات الجماعة “مستمرة في إطار المرحلة الرابعة”، متوعدًا بأنها ستكون في “تصاعد مستمر كمًا وكيفًا”.

وفي المقابل، توجه الولايات المتحدة وبريطانيا، ضربات جوية على مواقع “أنصار الله” بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط