الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ضمن مزاد مؤسسة H2Global

مصر توقع عقدا بـ 397 مليون يورو لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي

مصر تتألق في صناعة
مصر تتألق في صناعة الهيدروجين الأخضر

أعلنت اقتصادية قناة السويس، نجاح مشروع "مصر لـ الهيدروجين الأخضر" في المنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة في الفوز بعقد بقيمة 397 مليون يورو ضمن مزاد مؤسسة H2Global لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي، حيث سيتم توريد الأمونيا المتجددة من مصر بسعر ألف يورو للطن حتى عام 2033، وذلك باستخدام الهيدروجين الأخضر، تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية لتوطين صناعة الوقود الأخضر وتنويع مصادر الطاقة النظيفة.

مصر تتألق في صناعة الهيدروجين الأخضر

مصر للهيدروجين الأخضر

يعتبر مزاد مؤسسة H2Global التجريبي مبادرة تمولها الوزارة الفيدرالية الألمانية للشئون الاقتصادية وحماية المناخ، وبموجب هذا العقد، سيتم الآتي:

  • توريد كميات من الأمونيا المتجددة تبدأ بـ 19,500 طن في عام 2027.
  • إمكانية زيادة الكميات إلى 397,000 طن بحلول عام 2033، بسعر 1,000 يورو للطن.

وقد فاز مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بهذا العقد، بفضل ضمانه لإمدادات الهيدروجين الأخضر اللازمة لإنتاج الأمونيا المتجددة طوال مدة العقد، ويشترك في المشروع، شركة "فرتيجلوب"، شركة "سكاتك إيه إس إيه”، شركة "أوراسكوم للإنشاءات”، وصندوق مصر السيادي، كما أن موقع مصر القريب من أوروبا أضاف ميزة تنافسية للمشروع، مما عزز قدرات الدولة المصرية في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وفي ذات الصدد، قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية ملتزمة تماماً بتحقيق أهداف الدولة المصرية وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن توطين صناعة الوقود الأخضر وتصديره إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

وأضاف أن ذلك يتم ذلك من خلال التعاون مع مؤسسات الدولة المعنية لتسريع وتيرة الإنتاج، وتوفير الطاقة المتجددة والبنية التحتية اللازمة لهذه المشروعات، كما يجري العمل على استغلال إمكانيات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتوطين الصناعات المكملة لصناعة الوقود الأخضر، مثل توربينات الرياح، الألواح الشمسية، والمحللات الكهربائية، موضحًا أن هذه الجهود تأتي بالتوازي مع التعاون مع المؤسسات الدولية لدعم تمويل وإنتاج الوقود الأخضر ووضع خطط تسعير مناسبة، بهدف تلبية الاحتياجات العالمية لتنويع مصادر الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

مجال إنتاج الطاقة الخضراء

وكشف جمال الدين أن توافر مصادر الطاقة المتجددة والعمالة المدربة والبنية التحتية الجاهزة جعلت مصر رائدة في مجال إنتاج الطاقة الخضراء، مما منح ميزة تنافسية للشركاء، مؤكدًا على قدرة مصر على الاستفادة من إمكانياتها وتحقيق رؤيتها. 

وأشار إلى جهود الدولة الحثيثة لتوطين صناعة الوقود الأخضر من خلال إنشاء مجلس أعلى للهيدروجين الأخضر وإصدار تشريعات خاصة بالإنتاج والمشاركة في البنية التحتية والصناعات المغذية له.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخِدْمَات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط