الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

فاتورة الدروس الخصوصية.. 47 مليار جنيه سنويا لا تعرف عنها الحكومة سيئا

مراكز الدروس الخصوصية
مراكز الدروس الخصوصية تشهدا اقبال كبيرا من الطلاب

فاتورة الدروس الخصوصية في مصر، رقم خرافي،  لا تعلم عنه الدولة شيئا، وعرض برنامج "الخلاصة"، الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، على قناة "المحور"، تقريرا بعنوان "فاتورة الدروس الخصوصية في مصر.. 47 مليار جنيه سنويا لا تعلم الحكومة عنها شيئا".

"فاتورة الدروس الخصوصية تبلغ 47 مليارات جنيه سنويا لا تعلم الحكومة شيئا"، وكانت تلك العبارة تصريحًا صادما للدكتور رضا حجازي وزير التعليم السابق أمام مجلس النواب.

ويعكس هذا التصريح ما نراه الآن من تحديات معقدة أمام التعليم في مصر، وكانت أحدث الإحصائيات في عام 2023 تشير إلى أن الأسر المصرية تنفق ما يقرب من 47 مليارات جنيه سنويا على الدروس الخصوصية، وفقا لتقدير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
برلمانية: نرفض تقنين الدروس الخصوصية وندعم عودة الطلاب للمدارس

مراكز وكيانات الدروس الخصوصية-

كما أن هناك دراسات تشير إلى أن 75% من الأسر المصرية تعتمد على الدروس الخصوصية بشكل كبير، إذ تتراوح تكلفة الدروس الخصوصية للطالب الواحد بين 1000 إلى 3000 جنيه حسب المرحلة الدراسية ونوعية المواد. 

برلمانية: نرفض تقنين الدروس الخصوصية وندعم عودة الطلاب للمدارس


وقالت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنّ وزير التعليم السابق الدكتور رضا حجازي عندما أعلن فاتورة الدروس الخصوصية المقدرة بـ47 مليارات جنيه كان يريد تقنين الدروس الخصوصية وهو ما اعترض عليه أعضاء مجلس النواب.

وأضافت "البيومي في تصريحات تلفزيونية مع برنامج "الخلاصة" "نريد أن يعود الطلاب للمدرسة لا تقنين الدروس الخصوصية، ونتمنى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، ولكن هذا يجب أن يحدث تدريجيا".

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: "يجب أن يتمتع ولي الأمر بالوعي والثقافة والعمل على متابعة الأبناء فيما يتعلق بالمستوى الدراسي، ونطالب في مجلس النواب أي وزير تعليم بانتهاج الأسس التعليمية، ولا نريد دعم الوسائل التعليمية المخالفة ". 

تم نسخ الرابط