الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة بالجامعات .. أعرف موعد التسجيل فور نشر اللينك

 اختبارات القدرات
اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة بالجامعات

اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة بالجامعات، أعلن المجلس الأعلى للجامعات في مصر عن نظام وقواعد قبول الطلاب للعام الجامعي 2024/2025، حيث سيتمكن الحاصلون على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والفنية والثانوية الأزهرية من التقديم للجامعات الحكومية المصرية من خلال تنسيق 2024.

اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة بالجامعات

وتستعرض الأيام المصرية وذلك من خلال التقرير التالي لقرائها، حقيقة تسريب امتحانات ثانوية عامة 2024 وجهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمنع التسريبات، وذلك ضمن خدمة إخبارية شاملة تقدمها لزوارها في عدد كبير ومختلف من الموضوعات على مدار 24 الساعة.

اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة بالجامعات

ومن أبرز التعديلات التي أُعلن عنها هو إلغاء اختبارات القدرات في كليات التربية النوعية لشُعب (فنية، موسيقية، المسرح التربوي)، حيث سيتم قبول الطلاب في كليات التربية النوعية من خلال تنسيق موحد، وتوزيعهم داخليًا على أقسام الكلية بواسطة إدارة الكلية مباشرة.

الكليات التي لم يعد يشترط عليها اختبارات القدرات 

وأكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024 وما يعادلها من الشهادات الأجنبية والعربية والفنية في عدد من الكليات، منها: كليات الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، وكليات التكنولوجيا والتعليم. كما ألغيت الاختبارات المعرفية لهذه الكليات.

اختبارات القدرات 2024 

ورغم إلغاء اختبارات القدرات في بعض الكليات، أشار المجلس إلى استمرار العمل بنظام اختبارات القدرات (المهارية) في الكليات التي تتطلب النجاح في اختبارات الفنون أو اللياقة البدنية، وستجرى هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقبل بدء مراحل التنسيق وفقًا للقواعد المعمول بها.

يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

الكليات التي لا تزال تتطلب اختبارات القدرات تشمل:

  • كليات الفنون الجميلة (فنون، عمارة).
  • كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف).
  • كلية التربية الموسيقية بالزمالك، جامعة حلوان.
  • كلية التربية الفنية بالزمالك، جامعة حلوان.
  • كلية التربية الفنية، جامعة المنيا.
  • كليات التربية الرياضية.
  • شعبتا التربية الفنية بكليتي التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس، جامعة السويس.
  • كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية)، جامعة قناة السويس.
اختبارات القدرات 2024

مواعيد اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة

وستنطلق اختبارات القدرات لعام 2024 بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، حيث يمكن للطلاب التسجيل عبر موقع التنسيق الإلكتروني. يُسمح للطلاب بخوض اختبارات القدرات لأكثر من كلية في نفس الوقت، ولكن لا يمكنهم إعادة الامتحان لنفس الكلية أكثر من مرة.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن اختبارات القدرات ستُجرى عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة في 20 يوليو 2024، ومن المقرر أن تبدأ أعمال تنسيق الجامعات باختبارات القدرات خلال عشرة أيام من نهاية امتحانات الثانوية العامة.

تم نسخ الرابط