الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ناقد رياضي: في عهد الرئيس السيسي رأينا مواهب كثيرة من ذوى الهمم (خاص)

الرئيس السيسي ووزير
الرئيس السيسي ووزير الشباب والرياضة

كشف ناقد رياضي عن أن وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، يُظهر اهتمامًا كبيرًا بقضايا ذوي الهمم في مصر، وذلك من خلال إطلاق العديد من المبادرات والفعاليات والبرامج التي تهدف إلى دعمهم ودمجهم في المجتمع.

ويعد اهتمام وزير الشباب والرياضة بذوي الهمم نموذجًا يُحتذى به، ويساهم بشكل كبير في تحقيق دمجهم في المجتمع وتمكينهم من العيش بكرامة وإنتاجية.

ناقد رياضي يؤكد دعم السيسي للمواهب من ذوي الهمم

قال الناقد الرياضي محسن لملوم في تصريحات خاصة لموقع الأيام المصرية ، أن اهتمام وزارة الشباب والرياضة بذوي القدرات الخاصة نابع من اهتمام رئيس الجمهورية شخصيا.

وأكد لملوم لموقع الأيام المصرية : أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المهتم بموضوع ذو الهمم و وزير الشباب والرياضة ايضا، رأينا كذا مرة الشباب الذي يخرجون في مؤتمرات الذي يكون يتواجد بها الرئيس و كان فيه الشاب عبد الرحمن الذى طلب عضوية نادي الزمالك وظهر في تحليل قناة الزمالك واخد العضوية و كان في لاعب ايضا يريد الذهاب الى النادى الأهلي وذهب بالفعل. 
 

المبادرات الداعمة ذوي الهمم
ظهر اهتمام وزارة الشباب والرياضة بذوي الهمم، من خلال منحهم عضوية مجانية في مراكز الشباب، وتهدف هذه المبادرة إلى توفير بيئة رياضية وترفيهية آمنة لذوي الهمم، وتعزيز قدراتهم ومواهبهم، واكتشاف الموهوبين من ذوي الهمم: تنظم الوزارة برامج لاكتشاف الموهوبين في مختلف المجالات، مثل الرياضة والفنون والثقافة.

كما قدم لهم أيضا برامج تدريبية ومعسكرات رياضية: توفر الوزارة برامج تدريبية ومعسكرات رياضية لذوي الهمم، وذلك للمساعدة في تحسين مهاراتهم الرياضية وتطوير قدراتهم.وإقامة مراكز التخاطب ومراكز تدريب وتأهيل: تُقيم الوزارة مراكز للتخاطب ومراكز تدريب وتأهيل لذوي الهمم، وذلك لتقديم الدعم والخدمات اللازمة لهم.

فعاليات بارزه لذوي القدرات الخاصة

كانت هناك فعاليات بارزه لهم منها الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة "أولادنا": يُعد هذا الملتقى من أهم الفعاليات الرياضية التي تقام في مصر، ويهدف إلى نشر الوعي بقضايا ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع.ويوم الشباب العربي: احتفلت الوزارة بيوم الشباب العربي تحت شعار "الشباب العربي طاقة التغيير". وتضمن الاحتفال تكريم عدد من ذوي الهمم المتميزين في مختلف المجالات.

 

دمج ذوي الهمم في المجتمع

أكد الدكتور أشرف صبحي على اهتمام الدولة بدمج ذوي الهمم في المجتمع، وذلك من خلال توفير كافة الإمكانيات لهم؛ كما شدد على أهمية دور الشباب في دعم ذوي الهمم ومساندتهم.

وزير الشباب والرياضة

وأوضح أنه يرى أن الوزارة تسير على خطى الرئيس أو توجيهات السيد الرئيس التي هي تنادي دائما بدمج واندماج ذوي القدرات الخاصة  في المجتمع والاستفادة من الموهوبين منهم، وبالطبع يوجد الكثير من الموهوبين ولكن بالتأكيد بسبب الظروف الخاصة بهم بيكون غير موجودين في المجتمع فهذا شيء جيد  يحسب للسيد الرئيس أولا  ووزارة الشباب والرياضة أنها تسير على نفس النهج أو على نفس الخطى للسيد الرئيس أو توجيهات السيد الرئيس.

محسن لملوم

ناقد رياضي يعلق على اجتماع الوزير مع مؤسسة سمع 

وقال لملوم لموقع الأيام الصرية : أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة كان عقد اجتماعا مع مؤسسة أولادنا التى تهتم بذوي القدرات الخاصة .

محسن لملوم :في عهد الرئيس السيسي رأينا مواهب كثيرة من ذوى الهمم

وأشار محسن لملوم إلى أنه سوف يعقد مؤتمر يشارك فيه تقريبا واحد وأربعين دولة في سبتمبر القادم.بأنه يتم الأستفاده منهم في نفس الطريق والمجتمع يستفيد منهم بشكل كبير واندماجهم بشكل عام في المجتمع. لأنه من قبل  كانت هذه القصة مهملة إلى حد ما . لكن في عهد الرئيس السيسي رأينا منهم الكثير، حتى رأينا بعضهم بدأ يقدم برامج مذيعين إلى جوار المذيعين الموجودين العاديين ، فهذا شيء يحسب له، رأيناهم يظهرون ومتواجدين بكثافة ، وكان من المفترض والطبيعي حدوث ذلك، فهذا شيء يحسب لسيادة الرئيس أولا، وايضا وزارة الشباب والرياضة دائما ترعى مؤتمرات قادرون باختلاف وغيرها بنفس الشكل.

وتابع: طبعا الشباب هم القطاع الأكبر في الدولة لذلك ظهر منهم بشكل كبير. والدكتور أشرف صبحي  مهتم بهم بشكل شخصي  وكان البارحة  قابل رئيسة مؤسسة أولادنا الذين هم ذوي القدرات الخاصة ومهتمين به بشكل خاص، فهذا شيء يحسب للوزارة أنها تسير على نهج الدولة أو خطة الدولة.

مواهب من ذوي الهمم

صبحي يدعم مؤسسة “أولادنا"

وعقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اجتماعاً تنسيقياً مع الدكتورة سهير عبد القادر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أولادنا، لبحث الاستعدادات لاستضافة الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة “أولادنا"، والتي ستقام تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبمشاركة ٤١ دولة من دولة، والمزمع تنفيذها خلال الفترة من (٢١-٢٨) سبتمبر ٢٠٢٤، بالقاهرة.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الشباب والرياضة أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بدعم ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع، موضحاً أن وزارة الشباب والرياضة تعمل على الاستفادة من قدرات ومواهب ذوي القدرات الخاصة في شتي المجالات المختلفة، والعمل على دمجهم في المجتمع المصري.
أشار” صبحي" إلى أن الملتقى يعد فرصة هامة لإظهار قدرات وإبداعات هذه الفئة المتميزة، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لنجاح الملتقى من خلال التنسيق مع جميع الجهات المشاركة من أجل تحقيق أقصي استفادة ممكنة للشباب ذوي القدرات الخاصة ومساعدتهم، بالإضافة إلى تطوير قدراتهم ومواهبهم.
ومن جانبها، أعربت الدكتورة سهير عبد القادر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أولادنا، عن شكرها وتقديرها للدكتور أشرف صبحي على اهتمامه الكبير بدعم ذوي الهمم، مؤكدة أن الملتقى سيحقق نجاحاً كبيراً بفضل دعم القيادة السياسية وحرصها على توفير كافة الإمكانيات اللازمة، مشيرةً إلى أن الملتقى سيضم مشاركة واسعة من ذوي الهمم من مختلف الدول العربية والأجنبية.

يعد الملتقى الدولي "أولادنا" لذوي الهمم من أهم الفعاليات الرياضية التي تقام في مصر، ويهدف إلى نشر الوعي بقضايا ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع.
وتتضمن فعاليات المهرجان عروض فنية يومية متنوعة تشمل أفلام سينمائية ومعارض للفنون التشكيلية وورش عمل وندوات ثقافية تحتضنها العديد من الأماكن الفنية والثقافية والتاريخية بالقاهرة، وستقوم وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مؤسسة أولادنا في تنفيذ فعاليات المهرجان مساهمة من الوزارة في دعم ورعاية اولادنا من ذوي القدرات والهمم وتقديم عروض فنية على هامش الملتقى.
ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي لإطلاق الفعاليات في الأول من سبتمبر، وتنفيذ حفل الافتتاح بدار الأوبرا المصرية يوم ٢١سبتمبر ٢٠٢٤، بحضور كبار الفنانين ولفيف والشخصيات العامة.

وأظهرت المهندسة أمل  رئيس الاتحاد المصري والإفريقي للإعاقة الذهنية، وعضو الاتحاد الدولي، والرئيس التنفيذي لقادرون باختلاف، عن موعد إقامة بطولة لذوي الإعاقة الذهنية لأول مرة في تاريخ مصر.
وأوضحت أمل مبدي : "نعمل حاليًا على الانتهاء من تجهيز احتفالية قادرون باختلاف 6، ودعم سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، لهذه الاحتفالية كل عام يرسخ في أذهان المجتمع، إن هذه الفئة من أبطالنا مظلومة".
وأشارت رئيس الاتحاد الإفريقي للإعاقة الذهنية: "على هامش إقامة قادرون باختلاف 6، إن شاء الله وقتها سنعلن عن تنظيم وإقامة، أول بطولة لذوي الهمم الذهنية تزامنا مع قادرون 8".

وقالت الرئيس التنفيذي لاحتفالية قادرون باختلاف: "في عام 2019 حققنا ميداليتين، وفي 2023 حققنا 23 ميدالية، في عدد من الألعاب بمقدمتها السباحة".

وأكدت مبدي: "البطل عبد الرحمن واحدًا من أبطالنا في ذوي الهمم الذهنية، سيشارك في الدورة البارالمبية القادمة وهذه أول مرة تحدث في مصر".

تم نسخ الرابط