الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

أيمن سلامة لـ"الأيام المصرية": إسرائيل دولة "ناشز" والأمم المتحدة لن تتجاهل القرار

غزة
غزة

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي إنه ليس مستغربآ أن تضرب إسرائيل الدولة المارقة الجانحة بعرض الحائط كافة قرارات الشرعية الدولية منذ عام 1947 وحتي الآن وبالتحديد قرار 181 الذي صدررعن الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأكد سلامة في تصريحات خاصة لموقع الأيام المصرية أن هذه القرارات كشفت عن الحق الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره واختيار النظام السياسي والاقتصادي موضحا أن إسرائيل دولة ناشز ويجب علي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة اتخاذ إجراءات او قرارات  إضافية لالزام إسرائيل بوقف الحرب.

إسرائيل ضربت بقرارات العدل الدولية

وأشار الدكتور ايمن سلامة أنه صحيح قرار محكمة العدل الدولية هو رأي استشاري وغير ملزم ولكن الجمعية العمومية هي من طلبت ذلك وبالتالي لن يكون سهلا  تجاهل مثل هذه القرارات.
وتابع سلامة "ويعد الرأي الاستشاري سندًا شرعيًا وعتبة قانونيةـ هامة  لفلسطين والمجموعةِ العربية لمواصلة مسيرة النضال القانوني والدبلوماسي والإعلامي، لأجلِ نيل الشعب الفلسطينيِ مبتغاه في تقريرِ مصيره
ويضيف سلامة أن إسرائيل، الدولة وقادتها ، لم تكن لتتخيل أو تتصور مثل هذا المأزق القانوني والقضائي والأخلاقي والسياسي أمام العالم بأسره موضحا أن قرار محكمة العدل الدولية  سيكون دافعاً وحافزاً للمحكمة الجنائية الدولية في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا في 24 ديسمبر 2024 ضد إسرائيل

تم نسخ الرابط