الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

موعد إجازة ذكرى ثورة 23 يوليو 2024.. لـ العاملين بالقطاع الخاص

موعد إجازة ثورة 23
موعد إجازة ثورة 23 يوليو

يبحث عدد كبير من المواطنين، عبر محركات البحث جوجل، لمعرفة موعد إجارة ثورة 23 يوليو 1952، حيث اعتاد العاملين بالدولة على أن يكون يوم الإجازة الرسمية لثورة يوليو، فى نفس يوم قدوم ذكراها، والتي يرصدها موقع “الأيام المصرية”، من خلال التقرير التالي.

ويشير موقع “الأيام المصرية”، إلى أن محمد جبران، وزير العمل، قد أعلن من جانبه أنه بعد غدٍ الخميس، والموافق 25 يوليو 2024، سيكون يوم إجازة رسمية، مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو 1952، وذلك بدلًا من اليوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو.

محمد جبران وزير العمل

جبران: يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في أيام الإجازات بأجر مضاعف

وأوضح وزير العمل، أن العامل يحق لصاحب العمل، أن يقوم بتشغيله في يوم الإجازة والعطلات الرسمية، ولكن وفقًا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003، أقر في مادته الـ 52 منه، أن العامل يستحق أجره عن هذا اليوم، مضافًا إليه مثلي هذا الأجر، بخصوص عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، التي يصدر بشأن تحديدها قرار من الوزير المختص.

وفي الوقت ذاته، قامت وزارة العمل، بإصدار الكتاب الدوري رقم 19 لسنة 2024، بخصوص هذه الإجازة الرسمية، وعليه يتم التزام جميع رؤساء الإدارات المركزية، بديوان عام وزارة العمل، والمديريات بالمحافظات، لنشر أحكام هذا الكتاب على مواقع العمل، والإنتاج، والعمل بمقتضاه، مع التنبيه نحو وضع أحكامه موضع التنفيذ. 

وأوضح الكتاب الدوري، أن جميع العاملين المخاطبين، بأحكام قانون العمل الصادر، بالقانون رقم 12 لسنة 2003، يتم منحهم إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، وذلك بدلًا من يوم الثلاثاء، الموافق 23 يوليو، مع ضرورة التنبيه على أحقية صاحب العمل، في تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ،ويستحق العامل ،في هذه الحالة بالإضافة أجره، عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

وتحرص الدولة، على منح العاملين في جميع القطاعات، وتوحيد موعد الإجازات الرسمية، متى أمكن ذلك، وذلك تحقيقًا للغاية الاجتماعية والقومية، من الإجازات الرسمية خلال الأعياد والمناسبات.

قرار ئيس مجلس الوزراء بخصوص  إجازة ثورة 23 يوليو 1952 

الجدير بالذكر، أن رئيس مجلس الوزراء، أصدر القرار رقم 2239 لسنة 2024، والذي يتضمن الآتي:

"أن يكون يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، وذلك بدلًا من يوم ، الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024م".

تم نسخ الرابط