الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

11 فوز في 12 مشاركة.. حصاد مشاركة المنتخب الأولمبي في الأولمبياد

منتخب مصر الأولمبي
منتخب مصر الأولمبي

ينتظر الجميع بشغف كبير انطلاق مباريات كرة القدم اليوم في أولمبياد باريس2024، حيث تعتبر واحدة من البطولات الكبري التي تخطف أنظار الجميع.

ويشارك المنتخب المصري الأولمبي في هذه البطولة وهي لا تعتبر المرة الأولي، حيث شارك المنتخب 12 مرة سابقة في هذه المسابقة وتعتبر المرة الحالية رقم 13 في تاريخ المنتخب المصري.

ويستعرض لكم موقع الأيام المصرية تاريخ مشاركات المنتخب المصري في الأولمبياد خاصة بكرة القدم.

تاريخ مشاركات المنتخب المصري بالأولمبياد في كرة القدم

المشاركة الأولي كانت في أنتويرب البلجيكية عام 1920، حيث تعرض المنتخب المصري لهزيمة امام إيطاليا بهدفين لهدف واحد وودع البطولة في 28 أغسطس 1920.

المشاركة الثانية كانت في باريس عام 1924، حينها حقق المنتخب المصري أول انتصار وكان ذلك على حساب المجر بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، وتأهل المنتخب المصري للدور ربع النهائي لكن تعرض لهزيمة ثقيلة في مواجهة السويد 5-0 ليفشل في التأهل لنصف النهائي.

اما المشاركة الثالثة كانت في أمستردام عام 1928، وكانت مشاركة مميزة، حيث حقق المنتخب المصري المركز الرابع في هذه النسخة، تمكن في البداية من تحقيق انتصار كبير على تركيا بـ7 أهداف مقابل هدف، ثم الفوز على البرتغال في ربع النهائي بهدفين مقابل هدف، لكن تعرض المنتخب لهزيمة أمام الأرجنتين 6-0، ليشارك المنتخب في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع ويتعرض لهزيمة من المنتخب الإيطالي بنتيجة كبيرة 11-3.

وكانت المشاركة الرابعة في برلين عام 1936 وتعرض المنتخب لهزيمة امام النمسا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

فيما كانت المشاركة الخامسة في لندن عام 1948، تعرض المنتخب المصري لهزيمة امام الدنمارك بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وأتت المشاركة السادسة للمنتخب في البطولة عام 1952 في هلسنكي، وحقق المنتخب انتصار ثمين على تشيلي بخمسة أهداف مقابل أربعة، قبل أن يتعرض لهزيمة من الماكينات الألمانية في الدور ربع النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وكانت البطولة الأولي التي تقام بنظام المجموعات في روما عام 1960، ووقع المنتخب المصري في مجموعة تضم كلًا من يوجوسلافيا، بلغاريا ، تركيا، تعرض المنتخب المصري لهزيمة أولي أمام يوجوسلافيا بنتيجة كبيرة 6-1، وأمام بلغاريا 2-0، فيما تعادل مع تركيا 3-3 ليحقق المنتخب المصري مركز ثالث ولم يتمكن من التأهل.

وتعتبر المشاركة الثامنة للمنتخب هي الأطول، حيث كانت في طوكيو 1964، تمكن المنتخب في هذه النسخة من تحقيق المركز الرابع، بعد الهزيمة امام ألمانيا بثلاثة أهداف لهدف.

اما المشاركة التاسعة للمنتخب المصري، كانت في لوس أنجيلوس 1984، حيث تمكن المنتخب المصري من عبور المجموعات لكن تعرض المنتخب لهزيمة من فرنسا في ربع النهائي بهدفين مقابل لا شئ.

وكانت المشاركة العاشرة في أولمبياد برشلونة عام 1992، ودع المنتخب المصري من دور المجموعات.

المشاركة الحادية عشر كانت في لندن عام 2012، كان جيل ظهور محمد صلاح، تمكن المنتخب من التأهل للدور ربع النهائي لكن تعرض المنتخب للهزيمة امام نظيره الياباني بثلاثة أهداف مقابل لا شئ.

المشاركة الأخيرة للمنتخب كانت في طوكيو عام 2020، ودع المنتخب المصري البطولة من الدور ربع النهائي بعد الهزيمة امام البرازيل بهدف مقابل لا شئ.

ليعتبر المنتخب المصري لكرة القدم في تاريخ مشاركاته بالأولمبياد شارك في 36 مباراة، حقق الفوز 11 مباراة، تعادل 5 مباريات وتلقي 20 هزيمة.

تم نسخ الرابط