الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

في أول زيارة دولية.. وزير المالية يشارك في اجتماعات قمة العشرين

أحمد كجوك، وزير المالية
أحمد كجوك، وزير المالية الجديد يتوجه إلى البرازيل

يستعد وزير المالية الجديد، أحمد كجوك، للتوجه إلى البرازيل غدًا الخميس 25 يوليو، للمشاركة في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين.

وتعد الزيارة أو ل محطة دولية له منذ توليه مهام منصبه وزارة، وتهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي ومناقشة القضايا المالية العالمية.

وينشر "الأيام المصرية" لمتابعيه تفاصيل كاملة حول اجتماع  أحمد كجوك، وزير المالية الجديد مع مجموعة العشرين في البرازيل.

أولى محطات وزير المالية الجديد وتعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة العشرين

وزير المالية الجديد يتجه إلى البرازيل

يسعى وزير المالية الجديد خلال مشاركته في الاجتماعات إلى تقديم خطاب اقتصادي متوازن يعكس توجهات الحكومة المصرية، كما يهدف إلى  إظهار فهم عميق للتحديات العالمية والإقليمية والمحلية، مع تعزيز الانفتاح على المستثمرين الدوليين، ويأتي ذلك في إطار إبراز الأولويات المصرية للمرحلة المقبلة.

تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة العشرين

ويستعرض كجوك الرؤى المصرية لدعم نمو الاقتصاد العالمي وتحقيق التحول الأخضر من خلال تعزيز التمويل المستدام، ويركز أيضًا على تطوير وإصلاح الهيكل المالي العالمي والنظام الضريبي الدولي. 

كما يطرح آليات الاستفادة القصوى من القدرات الكامنة في الاقتصادات الناشئة لتعزيز قوتها والمساهمة في تحسين الاقتصاد العالمي، مؤكدًا على سعي مصر لتوحيد الرؤى وتنسيق المواقف مع الاقتصادات الناشئة ضمن مجموعة العشرين، بهدف تعميق التعاون وتحقيق الفوائد المشتركة، خاصة للدول الأفريقية.

تأثير التوترات الجيوسياسية على الاقتصاد المصري

أوضح الوزير أن الاقتصاد المصري لا يزال متأثراً بالتوترات الجيوسياسية العالمية والإقليمية، لكنه بدأ في التكيف مع هذه التحديات. تبذل الحكومة المصرية جهودًا مكثفة لتعزيز التعافي الاقتصادي وتحقيق نمو مستدام من خلال تعزيز الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات.

وضع سياسات مالية مستدامة تسمح بزيادة الاستثمارات

وأكد وزير المالية الجديد، أنه سيتم التركيز في المرحلة المقبلة على وضع سياسات مالية مستدامة تسمح بزيادة الاستثمارات في مجالات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، كما سيتم العمل على تحسين العلاقة مع المستثمرين لتعزيز التدفقات الاستثمارية وضمان التنمية المستدامة، ويشمل ذلك إنشاء بيئة أعمال داعمة تتميز بالمزايا التنافسية وتبسيط الإجراءات لتشجيع الاستثمار والنمو الاقتصادي.

تم نسخ الرابط