الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

البيئة: بحيرة قارون جاهزة لاستقبال الزريعة السمكية خلال أيام

وزيرة البيئة عبر
وزيرة البيئة عبر الفيديو كونفرانس مع محافظ الفيوم

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن بحيرة قارون أصبحت جاهزة لاستقبال الزريعة السمكية لتضاف إلى حقول انتاج الأسماك في مصر .

جاء ذلك خلال احتماع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون وإجراءات إنزال الزريعة السمكية فيها.

 جرى الاجتماع بمقر وزارة البيئة في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، واللواء الحسيني فرحات، رئيس جهاز تنمية البحيرات، والدكتور محمد التوني، نائب محافظ الفيوم، والدكتورة نسرين عز الدين، الأستاذة بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة ومستشار محافظ الفيوم لشئون الثروة السمكية، والدكتور عادل علي أحمد، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والدكتورة عبير السحرتي، نائب رئيس المعهد، والدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة، والأستاذة ياسمين سالم، مساعد الوزيرة للتنسيقات الحكومية، والدكتور عيد الراجحي، مسئول ملف معالجة المياه بوزارة البيئة، وعدد من القيادات المعنية بوزارة البيئة ومحافظة الفيوم.

في بداية الاجتماع، هنأت الدكتورة ياسمين فؤاد الدكتور أحمد الأنصاري على تجديد الثقة السياسية في استمراره بمنصب محافظ الفيوم، متمنية له التوفيق في مهامه.

 وأعربت عن تقديرها للتعاون المشترك في العمل البيئي للحفاظ على الموارد الطبيعية وإدارة الاستثمار البيئي في المحافظة.

محافظ الفيوم 

 

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بجهود كافة الجهات المشاركة في مشروع إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، والذي تمت متابعته خلال السنوات الماضية من خلال اللجنة المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة وزيرة البيئة، وبمشاركة عدة جهات معنية مثل وزارات التنمية المحلية والإسكان، وجهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، ومعهد علوم البحار والمصايد، وغيرها.

وأكدت الوزيرة على أهمية المتابعة الدورية لتنفيذ المشروع الذي يتضمن عدة مكونات للقضاء على التلوث في البحيرة. وأشارت إلى التطورات الملحوظة التي شهدتها أوضاع البحيرة مؤخرًا، مؤكدة أن الحكومة تعمل بجدية على تلبية احتياجات المواطنين، واستمرار العمل المكثف للوصول إلى نسب التنفيذ الكاملة لمشروعات إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون في أقرب وقت ممكن وتحسين الأوضاع فيها.

وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم عبر الفيديو كونفرانس 

 

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المشروعات الجارية لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون تأتي ضمن تكليفات القيادة السياسية للارتقاء بكافة البحيرات في الجمهورية، حيث ستساهم إعادة البحيرة إلى حالتها السابقة في تعزيز فرص الاستثمار السياحي والاستزراع السمكي. وأكدت أن التنسيق بين جميع الجهات المعنية هو أساس نجاح العمل.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى أن جهاز شئون البيئة قام بتركيب محطة رصد على البحيرة لمتابعة أي مشكلات قد تواجهها وتحليل النتائج أولًا بأول والعمل على حلها. وذكرت أنه تم العمل مؤخرًا على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهها محور الاستزراع السمكي بالبحيرة، وعقدت عدة اجتماعات مع الجهات العلمية المعنية للخروج بقرار موحد وتسهيل الإجراءات في هذا الصدد.

تم نسخ الرابط