الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الرئيس السيسي يتابع جهود الحكومة لوقف تخفيف الأحمال نهائيا في الصيف

الرئيس السيسي ومدبولي
الرئيس السيسي ومدبولي ووزيرا الكهرباء والبترول

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا اليوم مع الدكتورمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية. 

جاء الاجتماع في إطار المتابعة المستمرة لجهود الحكومة بشأن عدد من الملفات ذات الأولوية في قطاع الطاقة، خاصة تنفيذ توجيهات الرئيس بإيجاد حلول نهائية لمشكلة تخفيف أحمال الكهرباء ووقفها خلال فصل الصيف لتخفيف العبء عن المواطنين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي اطلع على الوضع الحالي لتحركات الحكومة لضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية، وخفض الفاقد، خاصة مع ارتفاع استهلاك الكهرباء اليومي خلال فصل الصيف، مما يتطلب جهودًا مضاعفة للحفاظ على انتظام وجودة الخدمة.

خلال الاجتماع، استعرض رئيس مجلس الوزراء ووزيرا الكهرباء والبترول جهود توفير الاحتياجات العاجلة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، مما ساهم في وقف تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف. وتم التأكيد على العمل المكثف وفقًا لخطة زمنية محددة لحل هذه المشكلة بشكل جذري، مع الأخذ في الاعتبار عدم الاستقرار الإقليمي والدولي وتأثيراته المحتملة على قطاع الطاقة.

كما تم عرض الخطط المستقبلية للحكومة لتشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة، بهدف زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز في أسرع وقت ممكن، وتسريع برامج الاستكشاف لتحقيق فوائد اقتصادية وخدمية للمواطنين. وتناول الاجتماع أيضًا برامج الحكومة لتعظيم استخدام التكنولوجيات الحديثة لزيادة الإنتاج بهدف خفض تكاليف الاستيراد وتأمين إمدادات البترول والغاز للسوق المحلية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس السيسي وجه بتكثيف العمل الجاري على تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، بهدف إضافة قدرات جديدة إلى الشبكة الكهربائية. وشدد على أهمية هذا المسار في ضوء التنامي المطرد لاحتياجات الاستهلاك المحلي من الطاقة للأفراد والصناعة، وأيضًا لتخفيف الطلب على الغاز والوقود الأحفوري، في إطار جهود الدولة للتحول نحو الطاقة النظيفة لمواجهة التأثيرات السلبية لتغير المناخ.

كما وجه الرئيس بتعزيز التنسيق والتعاون الفعال بين مختلف الوزارات والجهات الحكومية لضمان انتظام الخدمة الكهربائية. وأشاد بتفهم المواطنين وتحملهم للإجراءات السابقة لتخفيف الأحمال، ووجه بتكثيف الجهود لوضع سيناريوهات متعددة للتعامل مع جميع الاحتمالات الممكنة.

تم نسخ الرابط