الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ناسا تحذر من انقطاع التيار الكهربائي.. تفاصيل

ناسا تحذر من انقطاع
ناسا تحذر من انقطاع التيار الكهربائي.. تفاصيل

التقطت وكالة ناسا صورة لانفجار بلازما داكن على سطح الشمس، والذي من المتوقع أن يكون له احتمال بنسبة 60% للتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على الأرض هذا الأسبوع، أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تحذيرًا يفيد بأن هذا الانفجار قد يؤدي إلى "تقلبات في شبكة الطاقة".

 

وكالة ناسا

 

وحسب ما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أظهرت لقطات من مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا سحابة داكنة من التوهج الشمسي تنفجر من الشمس، مما خلق ما يشبه الدخان الأسود عندما انطلقت هذه البلازما شمالًا فوق سطح الشمس.

ناسا تحذر من انقطاع التيار الكهربائي.

احتمالية نسبة حدوث 60% من التوهجات الشمسية

وأشارت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى وجود احتمال بنسبة 60% لحدوث المزيد من التوهجات الشمسية من المستوى المتوسط أو الفئة M خلال الـ 24 ساعة القادمة، إضافة إلى فرصة بنسبة 15% لحدوث توهجات أكثر تطرفًا من الفئة X، والتي قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق عالمي.

اقرأ ايضًا.. في اليوم العالمي.. الهبوط على سطح القمر: نيل أرمسترونج يحطم الحدود الفضائية

اقرأ ايضًا.. بدلة فضاء جديدة تحول البول إلى مياه صالحة للشرب في دقائق (تفاصيل)

 

فئات التوهجات الشمسية

اندلع التوهج الشمسي الأخير من الفئة M من منطقة البقع الشمسية المسماة AR3757، وكان تحديدًا من نوع M1، والذي يقع عند الطرف الأدنى من مقياس الفئة M المتوسط المكون من عشر نقاط.

تنقسم التوهجات الشمسية إلى أربع فئات حسب شدتها: التوهجات الشمسية من الفئة X هي الأكثر شدة، تليها الفئة M، ثم الفئة C، والأضعف هي الفئة B.

تعتبر التوهجات من الفئتين X وM فقط قوية بما يكفي للتأثير على الأرض، حيث يمكن لنبضاتها الكهرومغناطيسية أن تسبب انقطاعات في الاتصالات والكهرباء.

حذر الخبراء من أن الأرض مهيأة لمواجهة المزيد من العواصف الشمسية الشديدة خلال العام المقبل.

رصد موقع الأيام المصرية من خلال الموضوع السابق تفاصيل ما حذرت به وكالة ناسا من انقطاع التيار الكهربائي، وجاء ذلك في ضوء اهتمام الموقع بتوفير كافة المعلومات التي يبحث عنها المواطنين بشكل كبير ومستمر على مدار اليوم والساعة.

تم نسخ الرابط