الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خريطة مناجم الذهب في مصر.. ثروات مدفونة في قلب الصحراء

أسعار الذهب
أسعار الذهب

يُمثل الذهب المصري ثروةً حضاريةً وتاريخيةً لها قيمةٌ اقتصاديةٌ كبيرة، وتسعى مصر إلى استغلال هذه الثروة بشكلٍ أمثل لتحقيق التنمية والازدهار وخلق مستقبلٍ أفضلٍ لأجيالها القادمة.

تاريخ التنقيب عن الذهب في مصر

تُعدّ مصر من أقدم الدول التي عرفت استخراج الذهب، حيث يعود تاريخ التنقيب عنه إلى آلاف السنين. فقد شهدت مصر القديمة ازدهارًا في صناعة الذهب وتصنيعه، كما استخدم الذهب في بناء المعابد وكتابة النصوص الدينية وتزيين المقابر، ولكن، تراجعت عمليات التنقيب عن الذهب في مصر خلال العصور الوسطى والحديثة، حتى عادت إلى النشاط مرة أخرى في أواخر القرن العشرين.

سبائك ذهبية- صورة أرشيفية


خريطة مناجم الذهب في مصر

تُوجد في مصر عدد من المناجم الذهبية المهمة، من أشهرها

  • منجم "السكري" و يقع في محافظة الشرقية ويُعدّ أكبر منجم ذهب في مصر من حيث الإنتاج.
  • منجم "عُمّ حماد" و يقع في محافظة البحر الأحمر ويُعدّ من أهم المناجم الذهبية في مصر من حيث جودة الذهب.
  • منجم "سوق العطش" و يقع في محافظة البحر الأحمر ويُعدّ من المناجم الواعدة للمستقبل من حيث احتياطيات الذهب.
مناجم الذهب - صورة أرشيفية 

أنواع الاستخدامات للذهب في مصر


يُستخدم الذهب في مصر في مختلف المجالات، من أهمها

صناعة المجوهرات  يُعدّ الذهب مادة أساسية في صناعة المجوهرات في مصر، وخاصةً في مدن صعيد مصر مثل أسيوط وقنا.

الاستثمار ويُعدّ أيضا الذهب وسيلة أمانة للاستثمار في مصر، خاصةً في ظلّ التقلبات الاقتصادية.

الاستخدامات الصناعية بينما يُستخدم الذهب في بعض الصناعات مثل صناعة الإلكترونيات والطب.

منجب ذهبي- صورة أرشيفية

أسعار الذهب في مصر وآخر تطوراتها

تتغير أسعار الذهب في مصر بشكل مستمر بسبب عوامل عدة، مثل أسعار الذهب العالمية وسعر صرف الدولار الأمريكي.وبشكل عام، تُعدّ أسعار الذهب في مصر مرتفع نسبياً مقارنةً بالدول العربية الأخرى، وخلال الأشهر الأخيرة، ارتفعت أسعار الذهب في مصر بشكل ملحوظ بسبب التوترات السياسية والاقتصادية العالمية.

اكتشاف مناجم الذهب 


مستقبل الذهب في مصر

تُعدّ مصر بلدًا غنيًا باحتياطيات الذهب، و تُشير التقديرات إلى وجود إمكانات كبيرة لاستخراج الذهب في المناطق النائية من الصحراء المصرية ،وتسعى الحكومة المصرية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في قطاع التنقيب عن الذهب وتطوير صناعة المجوهرات في مصر.

شمس مصر تُضيء ثروةً ذهبيةً

تُعدّ مصر من أقدم الدول في استخراج الذهب وتصنيعه، حيث يعود تاريخ التنقيب عن الذهب فيها إلى آلاف السنين، واشتهرت الحضارة المصرية القديمة بثروتها الذهبية التي استُخدمت في صناعة المجوهرات والقطع الفنية والنقود ، ولعب الذهب دورًا هامًا في اقتصاد مصر القديمة ونظامها الديني والثقافي.

منجم الدكة: كنزٌ ذهبيٌ في قلب الصحراء

يُعدّ منجم الدكة في الصحراء الشرقية أحد أهم المناجم الذهبية في مصر والعالم ، ويحتوي هذا المنجم على احتياطياتٍ كبيرةٍ من الذهب تقدر بملايين الأطنان ، وتعمل شركات التعدين المصرية والأجنبية على استخراج الذهب من هذا المنجم باستخدام أحدث التقنيات والأساليب.

وتُمثل ثروة الذهب المصرية فرصةً كبيرةً للتنمية والازدهار ،وتسعى الحكومة إلى جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع التعدين لزيادة إنتاج الذهب وخلق فرص عملٍ جديدةٍ للمواطنين.

وتواجه صناعة الذهب في مصر بعض التحديات، مثل ارتفاع تكاليف الإنتاج وتقلبات أسعار الذهب في الأسواق العالمية. ولكن، تُوجد أيضًا العديد من الفرص لتطوير هذه الصناعة وإيصالها إلى مستوياتٍ أعلى من الجودة والكفاءة.
 

كنز ذهبي من العصور القديمة: لوحة خرائط مناجم الذهب الفرعونية التى عرضت للمرة الأولى

 أول خريطة لمناجم الذهب في التاريخ الفراعنة قدموها للعالم

في حدثٍ ثقافيٍ هام، تمّ  الكشف عن لوحةٍ فريدةٍ تُظهر خرائط مناجم الذهب من العصر الفرعوني.
وتُعدّ هذه اللوحة أحد أهم الاكتشافات الأثرية في السنوات الأخيرة، حيث تُقدم نظرةً ثاقبةً على مهارات الفراعنة في التنقيب عن الذهب وتعدين الكنوز من الأرض.
رحلةٌ عبر الزمن

تُصور اللوحة خرائط مفصلةً للمناجم الذهبية في مصر القديمة، وتُظهر مواقع الاستخراج وطرق النقل والتخزين ، وتُعدّ هذه المعلومات ذات قيمةٍ تاريخيةٍ وعلميةٍ كبيرة، حيث تُساعد على فهم كيف تمكن الفرعنة من بناء حضارةٍ عظيمةٍ غنيةً بالذهب.
كشفٌ استثنائي
تمّ العثور على اللوحة في أحد المواقع الأثرية ، وتشير الدراسات الأولية إلى أنّ اللوحة تُعود إلى العصر الجديد (1550-1069 قبل الميلاد)، وتُعدّ أقدم خريطةٍ مُعروفةٍ لمناجم الذهب في مصر.

 

تم نسخ الرابط