الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بعد نية الحكومة رفع الدعم .. خبيرة اقتصاد تحذر من التضخم

رفع الدعم عن البنزين
رفع الدعم عن البنزين والكهرباء

أعلن مصطفى مدبولي  رئيس الوزراء عزم الحكومة رفع الدعم عن البنزين والكهرباء والخدمات خلال الفترة القادمة بدون تأثير على المواطنين أو معدلات التضخم.

أكد أنه بحلول نهاية العام المقبل، ستنتقل الحكومة إلى دعم صفري للمواد البترولية، وتهدف إلى تخفيض الدعم من 100 مليار جنيه في السنة المالية الماضية إلى 120 مليار جنيه في السنة الجارية، ولا تزيد على 155 مليار جنيه في العام المالي القادم.

أشار إلى أن الحكومة تعمل على خفض معدل التضخم إلى أقل من 20% بنهاية العام الحالي، وإلى أقل من 10% بحلول نهاية عام 2025.

وكشف عن تعليق الإفراج الجمركي لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر لتحسين المنظومة، وتم إيقاف منظومة استيراد السيارات لذوي الهمم حتى وضع ضوابط جديدة.

أوضح أنه تم إيقاف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، والبلاد بحاجة إلى 4 غيغاواط جديدة قبل الصيف المقبل، حيث ستدخل 2650 ميغاواط قريباً إلى الشبكة، والباقي سيضاف بحلول صيف 2025.

 خبيرة اقتصاد تحذر من التضخم

تحذير من التضخم عقب رفع الدعم عن البنزين والكهرباء

تؤكد لميس العربي، رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة المصرية الصينية، أن  رفع الدعم عن السولار والبنزين والكهرباء يجب أن بشكل تدريجي لتجنب تأثيرات سلبية على التضخم، مع التأكيد على ضرورة السيطرة على التضخم من خلال زيادة الإنتاج وتخفيض العجز الدولاري، الذي يعد السبب الرئيسي لزيادة التضخم في مصر.

وأوضحت أنه إذا لم تتبع الدولة خطة لتحسين الهيكل الإنتاجي على مدى 3 إلى 5 سنوات، فإن معدلات التضخم قد تتضاعف مع رفع الدعم عن السلع الأساسية.

واعتبرت أن التحول لمنظومة الدعم النقدي أفضل، حيث يصل الدعم بشكل مباشر للأسر المستحقة وفقاً لقاعدة بيانات تحدد الشروط الواضحة، مما يحفز الاقتصاد ويمنح المواطنين حرية أكبر في استهلاك السلع واختيارها مع مراعاة أن يتغير الدعم بمعدلات التضخم، وينبغي تحديد نسب زيادة المبالغ المدعومة استناداً إلى التضخم وأسعار السلع والقدرة الشرائية. 

ينشر موقع الأيام المصرية بشكل مستمر على مدار اليوم والساعة، كافة المعلومات التى تشغل العديد من الأشخاص بإستمرار

تم نسخ الرابط