الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مدبولي: 8.5 مليار جنيه إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس هذا العام

مصطفى مدبولي، ورئيس
مصطفى مدبولي، ورئيس اقتصادية قناة السويس

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 تم خلال الاجتماع استعراض نتائج العام المالي 2023/2024 وأبرز المستجدات المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية.

عرض جمال الدين الوضع المالي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، موضحًا أن إيرادات المنطقة للعام المالي 2023/2024 بلغت 8.245 مليار جنيه، منها 5.932 مليار جنيه مقومة بالدولار، وهو ما يعادل 72% من إجمالي الإيرادات. 

شملت الإيرادات مصادر متعددة منها موانئ السخنة، شرق بورسعيد، غرب بورسعيد، الأدبية، العريش، والطرف، إلى جانب حقوق الانتفاع والاستثمارات المالية ومحطات التحلية.

التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية

وأكد جمال الدين على أهمية التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية، مشيرًا إلى تأثير ذلك على إيرادات المناطق الاقتصادية في الدول المجاورة. 

ولفت إلى أن الإيرادات الإجمالية للهيئة قفزت إلى حوالي 8.5 مليار جنيه في نهاية العام المالي الماضي، مقارنة بـ2.76 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017، بزيادة قدرها 205%.

تحدث جمال الدين أيضًا عن نتائج الجهود الترويجية خلال العام المالي، حيث بلغت قيمة التعاقدات في المناطق الصناعية 5.116 مليار دولار لعدد 218 مشروعًا، منها 98 مشروعًا حصلت على موافقة نهائية بتكلفة 2.225 مليار دولار، و120 مشروعًا تمت الموافقة المبدئية عليها بتكلفة 2.891 مليار دولار. من المتوقع أن توفر هذه المشروعات أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مشروع شركة "سان جوبان" لإنتاج الزجاج المسطح 

كما استعرض جمال الدين تفاصيل المشاريع الجديدة، مثل مشروع شركة "سان جوبان" لإنتاج الزجاج المسطح باستثمار 175 مليون دولار، والمشروع الأول لشركة شين شين الصينية لإنتاج مواسير الدوكتايل باستثمار 145 مليون دولار. وأشار إلى أن الاستثمارات الصينية في المنطقة تقدر بنحو 2.9 مليار دولار، تركز بشكل رئيسي في منطقة تيدا والقنطرة غرب.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وفيما يتعلق بمشروعات الهيدروجين الأخضر، أشار جمال الدين إلى توقيع 29 مذكرة تفاهم مع شركات عالمية، مع استثمارات متوقعة تصل إلى 133 مليار دولار. كما استعرض تقدم مشاريع تطوير بنية الموانئ مثل ميناء غرب بورسعيد، وميناء العريش، وميناء الأدبية، وميناء العين السخنة.

كما قدم جمال الدين مقترحات لتطوير ساحة انتظار الشاحنات في ميناء غرب بورسعيد لتعزيز الكفاءة وتقليل التكدس. وناقش أيضًا عودة خط الرورو المصري التركي لتعزيز التبادل التجاري بين مصر وأوروبا.

أوضح جمال الدين جهود التحول الرقمي، بما في ذلك إطلاق المنصة الرقمية "إي – تبادل"، وأهمية التدريب المهني، مشيرًا إلى التعاون مع الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب المهني، واتفاقيات مع مؤسسات صينية وسويدية لتدريب العمالة الفنية.

أكد جمال الدين على استمرار العمل في تحسين الخدمات وتطوير البنية التحتية لزيادة جاذبية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمستثمرين وتعزيز النمو الاقتصادي.

تم نسخ الرابط