الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بعد اغتيال اسماعيل هنية.. جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم الأربعاء، بناءً على طلب إيران بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران، وفقًا لما أعلنته الرئاسة الروسية للمجلس.

وذكر متحدث باسم المجلس أن طلب إيران لعقد الجلسة لاقى دعمًا من روسيا والجزائر والصين، وستُعقد الجلسة في الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش.

أدانت مصر في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية  التصعيد الإسرائيلي الخطير الذي شهدته المنطقة خلال اليومين الماضيين.

مصر تدين اغتيال إسماعيل هنية

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد ينذر بحدوث مواجهة واسعة النطاق قد تؤدي إلى عواقب أمنية وخيمة، محذرةً من سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع في المنطقة.

وطالبت مصر مجلس الأمن والقوى الدولية الفاعلة بتحمل مسؤولياتهم لوقف هذا التصعيد في الشرق الأوسط، ومنع الأوضاع الأمنية من الخروج عن السيطرة، ووضع حد لسياسة حافة الهاوية.

كما اعتبرت جمهورية مصر العربية أن تصاعد هذا التوتر الإقليمي، في ظل عدم تحقيق تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، يزيد من تعقيد الوضع ويعكس غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية للتهدئة. 

وأكدت أن هذا التصعيد يقوض الجهود التي تبذلها مصر وشركاؤها لوقف الحرب في قطاع غزة وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية

أعلنت  كتائب عز الدين القسام، اليوم عن تنفيذ عمليتي إطلاق نار في الخليل بالقرب من مستوطنة كريات أربع، وكذلك قرب الحرم الإبراهيمي، وذلك ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

أما بخصوص تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية، فقد استيقظ العالم على نبأ صادم صباح اليوم الأربعاء، حيث أعلنت حركة حماس عن اغتيال هنية بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، وأداء اليمين الدستورية.

تم نسخ الرابط