الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الزراعة: 320 ندوة إرشادية و40 زيارة حقلية بـ 8 محافظات في يوليو

ندوات وزارة الزراعة
ندوات وزارة الزراعة الحقلية

 كشفت  وزارة الزراعة عن جهودها خلال شهر يوليو 2024 بتنفيذ 320 ندوة إرشادية وحلقة نقاشية وزيارة حقلية فى نطاق 40 مركز إرشادي بعدد 8 محافظات وهي: كفرالشيخ  والغربية والدقهلية والمنوفية والقليوبية والبحيرة والفيوم وبني سويف.

حصاد وزارة الزراعة

يأتي ذلك إنطلاقا من رؤية القيادة السياسية لـ تطوير الريف المصرى، وتنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف وتعميم الأنشطة الإرشادية الزراعية في إطار مبادرة مركز البحوث الزراعية لتحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية فى تقديم الخدمات الزراعية .

حصاد وزارة الزراعة

متابعة القطن والأرز والذرة الشامية والسمسم 

يقول ياسر الحيمري، المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية ان هذه الأنشطة شملت معظم المحاصيل الحقلية مثل القطن والأرز والذرة الشامية والذرة الرفيعة والسمسم ودوار الشمس وفول الصويا،  والعديد من الحاصلات البستانية مثل الموالح والعنب والمانجو، إضافة إلى النباتات الطبية والعطرية، وغيرها من محاصيل الخضر الصيفية إضافة إلى الإنتاج الحيواني والداجني.

حصاد وزارة الزراعة

 وتضمنت هذه الأنشطة توعية المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة والممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بمختلف هذه المحاصيل.

طرق المكافحة المتكاملة للآفات والأمراض والحشائش

تضمنت سبل المكافحة المتكاملة للآفات والأمراض والحشائش، وترشيد إستخدام مياه الري والاستفادة القصوى من وحدتى الأرض والمياه، أيضًا تضمنت الأنشطة التغيرات المناخية وآثارها السلبية على مختلف المحاصيل وسبل حماية النباتات والإنتاج الحيوانى والداجنى من الارتفاعات الحادة في درجات الحرارة والحد من الآثار السلبية عليها في ظل الموجة شديدة الحرارة التى تتعرض لها البلاد.

كما تم تكثيف الأنشطة الإرشادية لمكافحة دودة الحشد الخريفية في جميع هذه المحافظات.

حصاد وزارة الزراعة


وفى مجال الإنتاج الحيواني والداجني فقد تم توعية المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وطرق التربية السليمة والتغذية الصحية للحيوان، أيضا تضمنت الأنشطة الإرشادية في هذه المراكز عددا من الندوات المخصصة لتدوير المخلفات الزراعية للمحافظة علي البيئة وتحقيق أعلى إستفادة ممكنة من الإنتاج الزراعي، أيضا تم تخصيص عدد من الندوات في كل مركز إرشادي لتنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية خاصة في مجالات التصنيع الغذائي والصحة الانجابية والثقافة السكانية.

قشارك في تنفيذ فعاليات هذه الأنشطة 780 باحث وخبير من التخصصات المختلفة بمركز البحوث الزراعية خاصة معاهد الإرشاد الزراعي والمحاصيل الحقلية، والبساتين،  ووقاية النباتات وأمراض النباتات، والإقتصاد الزراعي، والإنتاج الحيواني.

حصاد وزارة الزراعة

تأتي هذه الأنشطة بالتوازي مع الأنشطة الإرشادية للفرق الإرشادية الريفية التي شكلها مركز البحوث الزراعية منذ بداية يناير الماضي، وتقوم بتنفيذ أنشطتها بكثافة وبشكل مستمر في مختلف مجالات الإنتاج الزراعي في 23 محافظة من محافظات الجمهورية بمشاركة المئات من خبراء مركز البحوث الزراعية من كافة التخصصات الزراعية.

يقدم موقع "الأيام المصرية" لقرائه أهم وآخر أخبار الجريمة على مدار الساعة.

تم نسخ الرابط