الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الصحة: لجنة للمرور المفاجئ على المستشفيات والوحدات الصحية بأسوان (صور)

مرور مفاجئ على مستشفيات
مرور مفاجئ على مستشفيات أسوان

ترأس الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، لجنة لزيارة المنشآت الطبية في محافظة أسوان لرصد التحديات التي تواجه القطاع الصحي والعمل على حلها، والاطلاع على وضع التشغيل، والتواصل المباشر مع المستفيدين،تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لضمان توفير أفضل خدمة طبية للمستفيدين.

السبكي مع الأطباء وأفراد التمريض

رئيس هيئة الرعاية الطبية يزور أسوان

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة نفذت حملات تفقدية على عدد من المنشآت الصحية، شملت مستشفى أسوان التخصصي، ومستشفى المسلة، ومستشفى التأمين الصحي، ووحدة طب أسرة كيما، ووحدة طب أسرة الشلال. 

السبكي مع الأطباء

وتم المرور على كافة الأقسام والاستماع لآراء ومقترحات المستفيدين، ومحاورة العاملين والمترددين للاطلاع على جودة الخدمات المقدمة.

وأشار عبدالغفار إلى أنه بالمرور على مستشفى أسوان التخصصي، تبين عدم جاهزية النظام الإلكتروني بالمستشفى، وتم التوجيه بسرعة اتخاذ الإجراءات لتأهيل البنية التحتية للتحول الرقمي.

السبكى مع الأطباء والممرضين في صورة جماعية

 كما لوحظت انخفاض معدلات الأداء في قسم "رضاء المنتفعين" وتكرار الشكاوى من الإجراءات الورقية، وتم التوجيه بالتواجد المكثف مع المنتفعين والعمل على حل الشكاوى، بالإضافة إلى صرف مكافأة تشجيعية لمدير المستشفى ومدير العيادات نظراً لانتظام العمل والتزام الطاقم الإداري.

وفي مستشفى المسلة، تبين انتظام العمل والتزام الطاقم الإداري، وتم صرف مكافأة تشجيعية لهم. كما تم رصد عدم الالتزام الكامل بمعايير مكافحة العدوى، وتم التشديد على الالتزام بهذه الإجراءات، بالإضافة إلى رصد عجز في القوى البشرية بقسم الرعاية المركزة، وتم التوجيه بسرعة التعاقد مع استشاري رعايات مركزة لسد العجز.

وفي مستشفى التأمين الصحي، تم رصد شكاوى متكررة من المنتفعين بشأن التحاليل الطبية لمرضى الغسيل الكلوي، وتم التوجيه بالتواصل مع مدير فرع التأمين الصحي بالمحافظة لإنهاء إجراءات التحاليل في مستشفى المسلة، وإرسال العينات لمعامل التأمين الصحي. كما لوحظ بطء معدلات العمل في تطوير المستشفى، وتم التوجيه بتسريع البرنامج الزمني لأعمال التطوير.

كما أشار عبدالغفار إلى رصد العديد من الإيجابيات بالمستشفى، منها الالتزام بالتسجيل الإلكتروني للملف الطبي، والتعامل الإيجابي من فرق رضاء المنتفعين، وتواجد الأطقم الإدارية بين الجمهور لرصد الشكاوى والتعامل الفوري معها.

تم نسخ الرابط