الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الشربيني: مشروعات الإسكان للمصريين في الخارج حققت حصيلة دولارية ممتازة

وزير الإسكان والمرافق
وزير الإسكان والمرافق

أكد المهندس شريف الشربينى  وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية  أن الدولة المصرية، حققت طفرة كبيرة في مجال التنمية العمرانية خلال السنوات العشر الماضية. 

واستعرض  وزير الإسكان الاستثمارات والعوائد المستقبلية من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لتحقيق أهداف التنمية العمرانية المستدامة.

 قال الوزير أن هذه الجهود تهدف إلى حل المشاكل المتراكمة عبر السنوات الماضية، وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمواطنين، وتحقيق جودة الحياة، وإنشاء مراكز تنموية جديدة لجذب الاستثمارات المحلية والعالمية، واستعادة مكانة مصر على الخريطة العالمية للاستثمار.

مشروع برنامج "بيت الوطن"

أكد الوزير أن وزارة الإسكان تقدم كل الدعم للمصريين في الخارج، مستعرضاً مبادرات طرح مشروعات الإسكان والترويج للاستثمار العقاري، ومنها تحفيز تصدير العقار للمصريين العاملين بالخارج، ومشروع برنامج "بيت الوطن"، وتخصيص الأراضي بالدولار، وتطوير النواحي التسويقية لجذب المواطنين المقيمين بالخارج، وتطوير الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية لطرح الأراضي بشكل مستمر.

وأشار الوزير إلى أن مشروع "بيت الوطن" للمصريين في الخارج تم إطلاقه في عام 2012، بهدف إتاحة الأراضي والوحدات السكنية للمصريين المقيمين بالخارج، ومنحهم فرصة الحصول على مسكن في وطنهم، ومساهمتهم في دعم الاقتصاد المصري من خلال التحويل بالدولار. 

 تخصيص آلاف قطع الأراضي والوحدات السكنية والفيلات

تم طرح 9 مراحل للمشروع خلال الفترة من 2012 إلى 2023، شملت تخصيص آلاف قطع الأراضي والوحدات السكنية والفيلات والمقابر، وبلغ إجمالي المبيعات حوالي 7.3 مليار دولار حتى الآن، مع الاستعداد لطرح مراحل جديدة من المشروع.

وأشار الوزير إلى مشكلات العمران المصري المتراكمة قبل عام 2014، مثل الكثافات البنائية والسكانية المرتفعة، وتدني أحوال البنية الأساسية، وإهدار مليارات الدولارات نتيجة زحام القاهرة الكبرى، وانخفاض نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي. وأكد على جهود الدولة لتوفير السكن الملائم وتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي.

واستعرض الوزير المناطق التنموية المقترحة ضمن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية - مصر 2052، والتي تشمل 15 نطاقًا تنمويًا، ومدن الجيل الرابع الجاري تنفيذها وعددها 24 مدينة تستوعب 32 مليون نسمة.

 وتوزع هذه المدن كالتالي: 9 مدن في إقليم القاهرة الكبرى، 6 مدن في الوجه القبلي، 5 مدن في إقليم قناة السويس وسيناء، و4 مدن في الوجه البحري، بالإضافة إلى 14 مدينة قيد التخطيط للبدء في التنفيذ.

 العوائد التنموية لمشروعات مدن الجيل الرابع

وأشار الشربيني إلى العوائد التنموية لمشروعات مدن الجيل الرابع والمشروعات القومية، مثل مدينة العلمين الجديدة، وما تحويه من مشروعات سكنية وخدمية متنوعة. 

كما أشار إلى العوائد الاستثمارية والتنموية للساحل الشمالي الغربي، وتنمية منطقة رأس الحكمة. ومن العوائد الاجتماعية، زيادة نصيب الفرد من المناطق الخضراء والمفتوحة في المدن القائمة، وتطوير المناطق غير الآمنة من خلال تنفيذ نحو 300 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب والفرش.

 وأوضح أن مشروعات القطاع العقاري تساهم بنسبة 20% من إجمالي الناتج المحلي، مع ارتفاع مساهمة القطاع من 57 مليار جنيه في عام 2018 إلى نحو 124 مليار جنيه في عام 2023.

وتناول الوزير الاستثمارات الأجنبية المستهدفة في المرحلة القادمة، مثل مشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المشروعات بمختلف المدن الجديدة، والتي يمكن للمصريين في الخارج الحصول عليها.

تم نسخ الرابط