الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مدبولي: تكليف رئاسي بزيادة إنتاج لبن الأطفال محليا وتطوير مصنع لاكتو مصر

الايام المصرية

 أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن هناك تكليفا رئاسيا بزيادة إنتاج لبن الأطفال محليا لتغطية السوق وسد فجوة الاستيراد.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة لمناقشة إجراءات حوكمة توزيع ألبان الأطفال الصناعية المدعمة وزيادة الإنتاج.

 استعرض الاجتماع الإجراءات المقترحة لحوكمة توزيع لبن الأطفال المدعم، والخطوات المتخذة لسد الفجوة محليًا، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير الطاقة الإنتاجية المحلية.

الأيام المصرية ترصد أبرز محاور النقاش:

  • حوكمة المنظومة: تناول الاجتماع الإجراءات المتخذة لتنظيم توزيع لبن الأطفال المدعم، وربط المنظومة بباقي قواعد البيانات لضمان تدقيقها.
  • أسعار الألبان: مناقشة إمكانية طرح عبوات من مختلف أنواع لبن الأطفال بأسعار مناسبة للفئات غير القادرة وفقًا لقواعد محددة.
  • تطوير مصنع "لاكتو مصر": استعراض نتائج تطوير مصنع "لاكتو مصر" لزيادة الطاقة الإنتاجية للألبان.

احتياجات الألبان:

  • ألبان شبيهة لبن الأم: الدكتور خالد عبد الغفار ذكر أن الاحتياجات السنوية تقدر بـ18.6 مليون عبوة.
  • الألبان العلاجية: الاحتياجات السنوية تبلغ 750 ألف عبوة.

شروط صرف لبن الأطفال المدعم 

تم التطرق إلى شروط وضوابط صرف الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم، التي تشمل تقييم الحالة الصحية والتغذوية للطفل والأم، والحالات الخاصة مثل وجود توأم، أو الأمراض المزمنة التي تؤثر على الرضاعة، أو وفاة الأم.

ميكنة وحوكمة الصرف: 

تم التطرق إلى ميكنة صرف الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم والألبان العلاجية، بما في ذلك تسجيل المستحقين إلكترونيًا وتسجيل وتتبع سلاسل الإمداد.

 تم ميكنة 251 لجنة فحص و1131 منفذا في 21 محافظة، وجارٍ استكمال ميكنة 140 منفذًا في 6 محافظات أخرى.

تم نسخ الرابط