الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اكتشافات غير متوقعة فوق الأرض.. وأشكال غريبة علي شكل حروف.. اعرف التفاصيل

اشكال غريبة علي شكل
اشكال غريبة علي شكل حروف

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن اكتشافات مثيرة تتعلق بأشكال غير معتادة تتخذ شكل الحروف "X" و"C" في الغلاف الجوي للأرض. 

ويشير علماء الفضاء إلى أن هذه الأشكال ظهرت في طبقة الأيونوسفير، التي تقع على ارتفاع يتراوح بين 80 و644 كيلومترًا فوق سطح الأرض.

وتكشف المعلومات التي نشرتها شبكة "سي إن إن" أن الأيونوسفير يلعب دورًا حيويًا في نقل إشارات الراديو لمسافات طويلة. ومن المحتمل أن تؤثر هذه الأشكال الغريبة على إشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مما قد يؤثر بدوره على العمليات التي تحدث على كوكب الأرض.

أثناء مهمة "غولد" التابعة لناسا، تم رصد هذه الظواهر، وأفاد العلماء بأن الاكتشاف قد يسهم في تحسين الاتصالات اللاسلكية وتوقع أحوال الطقس في الفضاء. كما أضاف بيان ناسا: "من كان يتوقع أن يكون هناك أشكال أبجدية في الغلاف الجوي العلوي للأرض؟"

ورغم الجهود المبذولة، لم تتمكن بيانات الأقمار الصناعية من تقديم صورة كاملة لما يحدث في الأيونوسفير، لكن مهمة "غولد" مكنت العلماء من فهم كيفية تأثير العوامل المختلفة على اضطراب الأيونوسفير. في هذا السياق، أوضح جيفري جلينزيج، عالم أبحاث في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، أن بيانات هذه المهمة تعطي العلماء فكرة أوضح عن تعقيد وتغير الغلاف الجوي للأرض أكثر مما كانوا يتوقعون.

من جهة أخرى، يعتقد الباحثون أن هذا الاكتشاف سيساعد في فهم الديناميات بين الأيونوسفير والطقس، وكذلك كيفية تأثير هذه التفاعلات على الأنظمة والناس على الأرض. وقد أثار الاكتشاف تساؤلات حول التأثيرات المحتملة للحروف "C" و"X" على إشارات الاتصالات في المستقبل.

تم نسخ الرابط