الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خبيرة سوق مال: تولي السنوار قيادة حماس طعنة في قلب بورصة إسرائيل

بورصة اسرائيل
بورصة اسرائيل

تعرض اقتصاد العدو الإسرائيلي لحالة من الإنكماش منذ بداية حرب غزة في السابع من أكتوبر 2023م، على كافة أصعدة الصادرات والاستثمارات وإنفاق المستهلكين والبورصة الإسرائيلية .

شهدت البورصة الإسرائيلية تراجع بنسبة 20.7% في الربع الأخير من 2023، وهي نسبة أكبر من التقديرات الأولية، كما تكبد اقتصاد العدو تكاليف الحرب التي بلغت نحو 42 مليار شيكل بما يعادل 11.66 مليار دولار .

بورصة اسرائيل

يذكر أن الولايات المتحدة واسرائيل يعيشون حالة من الترقب بعد مقتل إسماعيل هنية وتولي يحيى السنوار رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس، الأمر الذي أدى لتراجع بورصة الكيان الصهيوني بأكثر من 3% .

وقالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال، في تصريح خاص لـ "الأيام المصرية" أن بورصة الكيان الصهيوني لحقت بالبورصات العالمية التي شهدت انهيار كبير، وربما  تكون الأكثر انهيارا، حيث أن رأس المال جبان والأسواق الأكثر تأثر من الحرب هي الأكثر انخفاضا، وبورصه تل أبيب تأثرت بتصعيد وتيرة الصراعات وبالمخاوف من الرد الإيراني بعد اغتيال إسماعيل هنيه، لافتة إلى أن التداول في البورصة أصبح اخر اهتمامات المستثمرين الأعلي مخاطرة بالنسبه لهم .
 

وأضافت خبيرة سوق المال، أن بورصة تل أبيب مرتبطة ارتباط وثيق بالبيانات الأمريكية، مما أدى إلى زيادة انهيارها بعد إعلان الولايات المتحدة عن المخاوف من الركود وانخفاض الوظائف المتاحة لديها، كما أن معظم الشركات التكنولوجيه الكبري المتواجدة في أمريكا يمتلكها رجال أعمال من اسرائيل .
 


وتابعت "حنان رمسيس"، أنه على الرغم من تنوع القطاعات الاستثمارية في اسرائيل، إلا أن الهبوط المستمر للشيكل جعل المتعاملين يبحثوا عن الملاذات الآمنة، والبعد عن الاستثمار الأعلي مخاطرة .

وقالت "رمسيس"  وفي ظل التصعيد المستمر ضد الشعب الفلسطيني، على رجال الأعمال الاسرائيلين التخلي عن أحلامهم الاستثمارية في المنطقة العربية .

تم نسخ الرابط