الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"بسبب مبيعات المضاربين بأسعار متدنية ".. خبيرة توضح أسباب هبوط الأسواق العربية

حنان رمسيس
حنان رمسيس

قالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال، إن افتتاحية جلسات أسواق المال الخليجية جاءت في المنطقة الحمراء، خلال جلسة نهاية الأسبوع اليوم الخميس، بعد الارتفاعات التي استمرت علي مدار يومان، تعويضا لخسائر الاثنين الأسود.

ولفتت إلى أن المملكة العربية السعودية، انخفض مؤشرها الرئيسي بنسبه 0.15% وهي تقدر بـ 18 نقطة ليصل إلي 11711 نقطة وسط قيم تداول تصل إلي 6 مليار ريال.

بورصة الخليج

أسباب هبوط الأسواق العربية

وأضافت خبيرة سوق المال في تصريح خاص لـ"الأيام المصرية" أن انخفاض الأسواق العربية جاء بسبب مبيعات المضاربين والذين كونوا مراكز شرائية في الأسهم بأسعار متدنية علي خلفية انهيار الأسواق العالمية الجمعة الماضية، والأسواق الخليجية طوال الفترة السابقة تحركاتها محدودة للغاية ومؤشراتها تنمو ببطئ بسبب تنوع بدائل الاستثمار وبسبب المضاربات العنيفة من المتعاملين. 
وتابع “رمسيس” كما أن الإسراع في وتيرة القيد في البورصة كما في السوق السعودي، تسبب في انصراف المتعاملين عن التداولات في السوق الثانوي والإهتمام بالطروحات في الوقت الأولي لأن الطروحات الجديدة الحدود السعرية عليها مفتوحة فتحقق مكاسب رأسمالية مرتفعة جدا في أول يوم تداول، مشيرة إلى أن من وجهة نظر المستثمر في تلك الأسواق عادة ما يفاضل بين الاستثمار في المشاريع والاستثمار في البورصة، حيث أن الاستثمار المباشر له حوافز كثيرة تمنحها الدولة وتسهيلات ضريبية واعفاءات من بنود تكلفة مثل ضريبة زكاة المال .

وانخفض مؤشر الكويت الرئيسي 50،  بنسبة 0.7% وهي تقدر بـ 4 نقاط ليصل إلي 5820 نقطة وسط قيم تداول تصل إلي 30مليون دينار، وهبط مؤشر سوق دبي بنسبه 0.10%وهي تقدر بـ5 نقاط ليصل الي 4193نقطة، كما انخفض مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.38%وهي تقدر بـ37 نقطة ليصل إلي 9143 نقطة وسط قيم تداول إجمالية تجاوز المليار درهم .

تم نسخ الرابط