الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الحجاب أمام البكيني.. لاعبتا مصر تثيران الجدل في أولمبياد باريس 2024

فتيات منتخب مصر لكرة
فتيات منتخب مصر لكرة الطائرة

أثار حجاب لاعبتا منتخب مصر للكرة الطائرة الشاطئية مروة عبد الهادي ودعاء الغباشي مصر في أولمبياد باريس 2024 جدلا بعد ظهورهما ضد لاعبات اسبانيات بالبكيني.

تباينت ردود فعل رواد السوشيال ميديا تجاه المشهد  فالبعض لجأ للتنمر والسخرية فيما  اعتبر آخرون أن الصورة تعكس  احترام الاختلافات الثقافية بين الشعوب .

ورصد فريق “تلفزيون الأيام المصرية” تفاصيل الواقعة وردود الأفعال عليها من خلال فيديو أوضح كل ما يخص القضية المثيرة للجدل، بشكل كامل.

 فقد واجهت اللاعبيان انتقادات حادة أثناء مشاركتهما في بطولة الكرة الطائرة (فولي بول) بسبب ارتدائهما الحجاب الكامل، وذلك في الوقت الذي تفرض فيه فرنسا حظراً على ارتداء الحجاب في الرياضات، بينما الملابس الشائعة لهذه اللعبة هي البكيني.

ورأي البعض أن ما قامت به مروة ودعاء خطوة جريئة لدرجة أن قناة "سي إن إن" انتقدت فرنسا، مشيرة إلى أنه لو كانت مروة ودعاء تلعبان ضمن الفريق الفرنسي، لما تمكنا من ارتداء الحجاب، حيث إن هذا ممنوع على اللاعبات الفرنسيات. 

وأكدت القناة أن حرية اللباس في بعض الدول، مثل مصر، قد تكون أكبر من فرنسا في هذا الصدد.

دعاء غباشي صرحت لقناة "سي إن إن" بأنها ترغب في اللعب بالحجاب، وأنه إذا كان هناك من يريد اللعب بدون ملابس، فهذا شأنهم، لكنها تؤكد أن احترام الثقافات والأديان يجب أن يكون جزءاً من الرياضة. 

أشارت إلى أنها ليست عارضة أزياء، بل لاعبة رياضية، وإذا كان الناس يريدون مشاهدة أحدهم في ملابس مكشوفة، فليس عليهم اختيار الرياضة التي تستدعي ذلك.

جدير بالذكر أن فرنسا فرضت حظر الحجاب والرموز الدينية في الرياضة منذ عام 2022، بعد تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على هذا القانون. 

ومع تزايد الجدل منذ بداية الأولمبياد، يظل من غير الواضح ما ستؤول إليه الأمور في المستقبل.

تم نسخ الرابط