الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تشوه الجنين.. «هيئة الدواء» تكشف كوارث تناول الكبد للسيدات الحوامل

 هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية توجه رسالة للسيدات الحوامل

حذّرت هيئة الدواء المصرية، السيدات الحوامل من الإفراط في تناول الكبد، قائلة في رساله لهن: «إذا كنتٍ حاملًا يجب تجنب الإفراط في تناول الكبد أو منتجات الكبد وذلك لأنها ملئة بفيتامين أ».

 هيئة الدواء المصرية توجه رسالة للسيدات الحوامل

وأضاف هئية الدواء في تقرير رسمي لها اليوم السبت، أنّ تناول كميات كبيرة من فيتامين (أ) في فترة الحمل يؤدي إلى إصابة الجنين باضرار خطيرة، مثل تشوه الجنين.

و في سياق آخر أكدت هيئة الدواء المصرية، حرصها على تحقيق كل أهداف الصحة العامة المطلوبة و المقترحة، مع الحفاظ على جودة المستلزمات الطبية المتداولة بسوق الدواء المصري.

مع تأكيد الهيئة على سعيها الدائم إلى توفيرالدواء المصري في جميع صيدليات مصر بأعلى جودة وكفاءة ولتحقيق الاكتفاء الذاتى من الدوية.

 هيئة الدواء المصرية توجه رسالة للسيدات الحوامل

لأطعمة التي ينصح بتناولها:

  • البروتينات: ينصح بالحصول عليها من اللحوم الخالية من الدهون (مثل: الدجاج، والأسماك، والبيض، واللحوم، والبقول وغيرها) كل يوم.
  • يجب استهداف حصتين أسبوعيًّا من الأسماك، مع الحرص على جعل إحداها من الأسماك الزيتية (مثل: السالمون)، أما سمك الماكريل، والسردين يُنصَح أن لا تزيد على حصتين أسبوعيًّا.
  • الكربوهيدرات (مثل: الخبز، والحبوب، والبطاطا، والأرز والمعكرونة).
  • الدهون: ينصح بالحصول عليها من المصادر النباتية (مثل: زيت الزيتون)، يمكن أيضًا الحصول عليها من بعض الأطعمة (مثل: بعض الأسماك، والأفوكادو، والمكسرات، والزيتون)، وتجنُّب الدهون المشبعة.
  • منتجات الألبان المبسترة: (مثل: الزبادي، والحليب، والجبن)، ويفضل اختيار الأنواع قليلة الدسم.
  • الفواكه والخضروات: ينبغي استهداف 5 حصص يوميًّا منها، مع تجنب المضاف إليها سكر أو ملح.
تم نسخ الرابط